أخبار لبنان

لجنة الطوارىء:لرفع حالة التأهب في سجن رومية المركزي

21 أيلول 2020 18:17

إجتمعت لجنة الطّوارئ لرفع حالة التأهب في السّجون اللّبنانية للمرة الثانية والذي يترأسه المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وبمبادرة من وزير الدّاخلية والبلديّات العميد محمّد فهمي في قاعة الشّرف بثكنة المقرّ العامّ، من أجل دراسة وبحث نتائج وتداعيات إنتشار فيروس كورونا، وكذلك لإعداد خطة طوارئ متكاملة في السجون للحد من إنتشاره والسيطرة عليه، وإقتراح خطة عمل لتحديد المشاكل ومعالجتها.

وأقرّت اللجنة توصيات عديدة منها المراجعة والتأكيد على الإجراءات الوقائية بأماكن الحجز وتحديد إحتياجات كل سِجن تمهيداً لتوفيرها كل 3 أشهر.وكذلك تفعيل الإجراءات الوقائية الخاصة بالمُحتجَزين الضعاف مثل كبار السن والمصابين بالأمراض المُزمنة.ورفع مستوى التنسيق بين قوى الأمن الّداخلي ووزارة الصحة العامّة، لتسهيل زيادة عدد الاسرّة للسجناء المصابين في المستشفيات الحكوميّة والخاصّة لتلقّي العلاجات اللازمة والسريعة.وكذلك التركيز على معايير طبية واضحة للتعامل مع الحالات المصابة والمشتبه بإصابتها والحالات التي تحتاج استشفاء ورعاية خاصة. تسهيل عملية التواصل بين النزلاء المصابين لإبلاغ ذويهم عبر الهواتف المركزّة في السجّون،والطلب من المراجع القضائيّة الجزائيّة المختصّة البتّ بإخلاء السّبيل للموقوفين الملاحقين بدعوى واحدة فقط خلال مهلة تتماشى مع حالة الطوارئ الصّحية، والعمل على الإسراع ببتّ طلبات تخفيض العقوبات بالنّسبة للمحكومين وبخاصة المرضى والفئات الأكثر هشاشة وذوي السّلوك الحسن.

كماوأقرت اللجنة مبدأ تشجيع جميع المبادرات الآيلة إلى تخفيف الإكتظاظ في السّجون اللبنانيّة، بحيث إن السّجين المريض الذي يُنقل إلى المستشفيات يتمتّع بجميع الحقوق الصحّية التّي يستفيد منها كلّ مريض ويجب التّعامل معه على هذا الأساس وليس على أنّه سجين.

وفي هذا السياق فإنَّ حصيلة الإختبارات الصحيّة العائدة لفيروس كورونا في سجن رومية المركزي بلغت حتّى اليوم 896 إختباراً تبيّن فيها 325 إصابة إيجابية، وتسع حالات أدخلت الى المستشفى لتلقّي العلاج اللاّزم ووضعهم مُستقرّ، وحالة شفاء واحدة. علماً أن المبنيين "د" و "الأحداث" خاليان من الوباء حتّى تاريخه.

هذا وقد أبقت اللجنة إجتماعاتها مفتوحة لمواكبة كلّ تطوّر للأحداث ممكن أن يطرأ. بحيث ستقوم شعبة العلاقات العامّة بإصدار بلاغات بصورة مستمرّة لنشر الحالات المُستجدّة في السّجون، لإعلام الرأي العام وذوي المصابين بكلّ جديد.

موقع النهضة نيوز