تركيا تنتقد الاتحاد الأوروبي

أخبار

تركيا تنتقد الاتحاد الأوروبي بسبب فرضه عقوبات على شركة بحرية تركية

22 أيلول 2020 10:14

انتقدت الحكومة التركية صباح اليوم الثلاثاء قرار الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على شركة بحرية تركية.


وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان صدر عنها في الساعات المبكرة من صباح اليوم: "إن إضافة شركتنا البحرية إلى قائمة العقوبات في سياق الصراع الليبي نتيجة اجتماع مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي لا يمثل قيمة كبيرة في نظرنا، ولكن من المؤسف للغاية أن مثل هذا القرار الخاطئ قد تم اتخاذه في الوقت الذي تبذل فيه الجهود للحد من التوترات في شرق البحر المتوسط".

كما وأضافت الوزارة في بيانها أن عملية "إيريني" التابعة للاتحاد الأوروبي المشير خليفة حفتر، وتعاقب حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية "إيريني"، هي عملية عسكرية وافق عليها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بتاريخ 31 مارس، وتهدف إلى العمل في الجو والبحر وعبر الأقمار الصناعية لضمان احترام جميع الدول لحظر تقديم الأسلحة إلى الأطراف المشاركة في الصراع الليبي.

وأضاف بيان الخارجية التركية: "في حين توصف المساعدة التي تقدمها بلادنا للحكومة الشرعية الليبية بأنها انتهاك للحظر، فإن تجاهل الدول والشركات التي ترسل أسلحة للجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر براً وجواً، وخاصة الإمارات العربية المتحدة، لهو مؤشر واضح على الموقف المتحيز للاتحاد الأوروبي. فإذا كان الاتحاد الأوروبي يريد الأمن والاستقرار في المنطقة، يجب عليه التخلي عن هذا الموقف المتحيز والعمل بالتشاور والتعاون مع تركيا".

والجدير ذكره أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي فرضوا أمس الاثنين في بروكسل، عقوبات على مرتكبي انتهاكات لحقوق الإنسان ومنتهكي الحظر الأممي المفروض على توريد أسلحة إلى ليبيا.

النهضة نيوز