علوم

تشكل خطرا كبيرا على صحتك.. أكثر ثلاثة خرافات شيوعا مرتبطة بالنوم

23 أيلول 2020 13:30

تعتبر بعض الخرافات المرتبطة بالنوم مصدرا مقلقا للصحة الشخصية، حيث كشفت الدراسات الحديثة أن أهم خرافة حول النوم هي أنه من الممكن العيش بشكل طبيعي حتى لو نمت خمس ساعات فقط خلال الليل.


والجدير بالذكر أن هذه الخرافة ليست خاطئة فحسب، بل أنها تشكل خطرا كبيرا على صحة الناس أيضاً، حيث أن هناك مخاطر صحية خطيرة من عجز النوم لفترات طويلة، والتي تسبب مشاكل صحية وعقلية بالغة.

أما الخرافة الثانية الأكثر شيوعاً هي أن الكحول يمكن أن يساعد على النوم. وفي الواقع، يضعف الكحول قدرة الدماغ على دخول المرحلة الحيوية من النوم العميق، حيث أنه قد تشعر وكأنك تنعس بشكل أسرع، لكن النوم اللاحق يكون أخف وأقل انتعاشا بكثير.

أخيراً، فالخرافة الثالثة هي أن الشخير أثناء النوم ليس ضاراً. وفي الواقع، على الرغم من أنه قد يكون غير ضار حقاً، إلا أنه يمكن أن يكون علامة على إصابتك باضطراب توقف التنفس أثناء النوم.

تقول الدكتورة ريبيكا روبينز، المؤلفة الأولى للدراسة: " يعتبر النوم جزءا حيوياً من الحياة اليومية، فهو يؤثر على إنتاجيتنا ومزاجنا وصحتنا العامة ورفاهيتنا بشكل مباشر. لذلك، فإن تبديد الخرافات حول النوم يعزز عادات نوم أكثر صحة بين الناس، والتي بدورها تعزز الصحة العامة بشكل أفضل".

• خرافات أخرى حول النوم قام الباحثين بتصحيحها:

- مشاهدة التلفاز في السرير: يمكن أن تكون مشاهدة التلفاز أمرا مرهقا للعينين والدماغ، لذلك من الأفضل تجنبه في غرفة النوم.

- الأرق: عند الاستيقاظ لأكثر من 15 دقيقة أو نحو ذلك، من الأفضل النهوض من السرير على الفور، فلا تبقى هناك وتكافح أو تقوم بربط استيقاظك بالأرق.

- القيلولة: حتى لو كنت تواجه صعوبة في النوم ليلا، يجب أن تتجنب أخذ قيلولة أثناء النهار، فعليك أن تلتزم بمواعيد النوم المنتظمة وأن تتبع روتينا يوميا جيدا قدر الإمكان.

- غفوة المنبه: عليك أن تنسى أمر خاصية الغفوة في المنبه، حيث أن الدقائق القليلة الإضافية التي تسعى لأن تكسبها أثناء النوم غير مفيدة على الإطلاق لأنها تكون ضمن النوم منخفض الجودة. لذلك من الأفضل أن تنهض وتخرج وتتمتع بشمس الصباح.

النهضة نيوز