طائرة هيرميز الإسرائيلية

الرصد العسكري

المملكة المتحدة تستخدم "طائرة إسرائيل" ذات التاريخ الدموي في مراقبة المتظاهرين

25 أيلول 2020 12:07



اختبرت الشرطة البريطانية في المملكة المتحدة طائرة إسرائيلية بدون طيار استخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي سابقاً في قصف قطاع غزة والضفة المحتلة، وذلك لتشغيلها في مهمة مراقبة التظاهرات والمرافق العامة.

و أعلنت الخدمة الجوية للشرطة الوطنية البريطانية الأسبوع الماضي أنها استخدمت طائرة (هيرميز 900) Elbit Systems Hermes 900 كجزء من تجارب واسعة في المملكة قبيل استخدامها، علماً أن هذه الطائرة المسيرة القاتلة من صنع شركة Elbit ، و هي أكبر شركة لتصنيع الأسلحة الخاصة في "إسرائيل" .

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم إطلاق طائرة "هيرميز 900" المسيرة لأول مرة عام 2014 ، و قد استخدمت في حينها لقصف و اغتيال المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة ، حيث قتل جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال الحرب التي استمرت 51 يوما أكثر من 2200 فلسطيني بينهم 550 طفلا غالبيتهم من المدنيين العزل.

و على الرغم من أن الشرطة البريطانية قد استخدمت في السابق طائرات مسيرة صغيرة و تعمل بالبطاريات لأغراض مراقبة المتظاهرين والرقابة العامة، إلا أن هذه ستكون المرة الأولى التي تنشر فيها طائرات بدون طيار مصنفة ضمن الطائرات المسيرة العسكرية .

الناشطة البريطانية الفلسطينية عن حركة "فلسطين" ، هدى عموري، تحدثت بـ "اشمئزاز" عن هذا الأمر، وقالت في مقابلة مع صحيفة الانتفاضة الإلكترونية :" إن استخدام الشرطة البريطانية لتكنولوجيا شركة Elbit الإسرائيلية لمراقبة مواطني المملكة المتحدة هو دليل آخر على قيام المملكة المتحدة بتمكين و تسهيل سياسة الفصل العنصري الإسرائيلي ، بدلا من محاسبة شركة Elbit لتواطؤها السافر في ارتكاب جرائم الحرب . كما و يبدو أن الأمر قد أصبح متروكا للناس لاتخاذ إجراءات مباشرة ضد شركة Elbit".

بالإضافة إلى ذلك ، نظمت حركة فلسطين عدة احتجاجات في الآونة الأخيرة ضد منشآت شركة Elbit في المملكة المتحدة، حيث أغلقوا مصنع Elbit's Shenstone من خلال عقد اعتصام على سطح المبنى لمدة ثلاثة أيام خلال هذا الشهر .

كما و قال مدير حملة التضامن مع فلسطين ، السيد بين جمال : " لن تتعامل أي حكومة معنية بحقوق الإنسان مع شركة مثل Elbit Systems ، و يجب على المملكة المتحدة التخلي عن هذه الخطط على الفور ".