بكين تدحض مزاعم بومبيو حول انخراط دبلوماسيها في عمليات تجسس

أخبار

القنصلية الصينية في نيويورك تدحض مزاعم بومبيو حول انخراط دبلوماسيين منها في عمليات تجسس

25 أيلول 2020 14:08

دحضت القنصلية العامة الصينية في نيويورك صباح اليوم الجمعة مزاعم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن الدبلوماسيين الصينيين العاملين في القنصلية متورطون في سلوك شبيه بعمل الجواسيس "عمليات تجسس".

وقالت القنصلية في بيان لها: "إن الجانب الأمريكي يشوه التبادلات العادية بين القنصلية والمنطقة القنصلية التابعة لها عمدا باتهامات كاذبة لا أساس لها من الصحة وغير مقنعة. حيث أن القنصلية العامة الصينية في نيويورك تعمل دائما وفقا للقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية المبرمة بين جمهورية الصين الشعبية والولايات المتحدة الأمريكية".

ووفقا للقنصلية، شكلت حركة تجارة البضائع بين الصين والمقاطعات العشر في المنطقة القنصلية حوالي 15 % من التجارة بين الصين والولايات المتحدة في عام 2019. إلى جانب ذلك، يبلغ عدد الطلاب الصينيين الذين يدرسون في المنطقة القنصلية حوالي 150 ألفا طالب، وارتفع عدد السياح من الصين إلى مدينة نيويورك إلى 1.1 مليون سائح سنويا.

كما وأضافت القنصلية أنه منذ بدء تفشي جائحة فيروس كورونا في الولاية، كان سكان المنطقة القنصلية الصينيين والأمريكيين يتعاونون فيما بينهم بشكل إيجابي، وأنه لم يحدث أي نشاط "تجسسي" قط، واصفة اتهامات بومبيو بأنه "ليس سوى تشهير شرير".

النهضة نيوز