هل تدل النتوءات العظمية الظاهرة في الأقدام على شيء أكثر خطورة

علوم

بهذه الطريقة تعالج النتوءات العظمية الظاهرة في الأقدام

25 أيلول 2020 16:55

يتم في الغالب وصف الأورام التي تظهر في مشط القدم بالقرب من قاعدة إصبع القدم الكبير بأنها "نتوء عظمي" من قبل عاملي الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، وذلك كونه يتطور عندما تتحرك بعض العظام في الجزء الأمامي من القدم خارج مكانها الصحيح.

ويتسبب هذا في جذب طرف إصبع قدمك الكبير نحو أصابع القدم الأصغر وإجبار المفصل الموجود في قاعدة إصبع قدمك الكبير على البروز في مكانه، والذي غالباً ما يسبب آلاما مبرحة ويتطلب بعضها عملية جراحية.

وتقول الدكتورة زوي ويليامز: "أعاني أنا وملايين النساء في المملكة المتحدة من هذا الأمر، والكثير من الناس يجهلون حتى ماهية هذه الأورام أو النتوءات أو كيف أصيبوا بها. وبالنسبة لمعظمنا، يمكن أن يكون الأمر مرتبطا بطفرة وراثية، فهو في حقيقة الأمر شيء يسري في عائلتي منذ عقود. كما وأعتقد أن الجينات عادة ما تكون السبب الرئيسي في حدوث ذلك، على الرغم من أن ارتداء الأحذية غير الملائمة يمكن أن تفاقم المشكلة أيضاً".

وأضافت: "ليس هناك من ينكر أن الإصابة بالورم قد يكون أمرا غير مريح، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعثور على أحذية مناسبة بشكل جيد ومريحة لقدمك، ولكن لا ينبغي أن يكون هناك أي خجل أو وصمة عار بالتأكيد، ولا ينبغي أن تكون مناقشة الورم من المحرمات أيضاً".


النتوءات العظمية الظاهرة في الأقدام

بالإضافة إلى ذلك، قالت الدكتورة ليزا كاي، مؤسسة عيادة Sole Bliss، عند سؤالها عن أفضل علاج موجود لنتوءات العظم هذه: "في حين أن جراحة ورم القدم الملتهبة، و المعروفة باسم (استئصال ورم القدم الملتهب)، هي الطريقة الوحيدة المؤكدة لإزالة هذا النتوء المتورم في القدم ، إلا أن هناك طرقا أقل تدخلا لعلاج الأورام و تسكين الألم، حيث أن الطريقة الرئيسية لفعل ذلك هو ارتداء النوع المناسب من الأحذية، فمن المهم للغاية تجنب الأحذية غير الملائمة واختيار الأحذية ذات البطانة الداعمة والعرض الكبير، خاصة حول منطقة النتوء العظمي في مقدمة القدم".

وأضافت: "بالتأكيد، يمكنك ارتداء الكعب العالي طالما أنه مصمم لتجنب التسبب في ضيق أو تشنجات في مقدمة القدم و في منطقة إصبع القدم الكبير . ولكن إذا ما كانت هذه النتوءات تؤلمك، يمكنك محاولة وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة لمدة خمس دقائق في كل مرة أو تناول الباراسيتامول كمسكن لا يحتاج لوصفة طبية لتخفيف الألم".

أما بالنسبة للعلامات والأعراض التي تحذر من أن ورم إبهام القدم قد يكون شيئا أكثر خطورة، تقول الدكتورة ليزا: "إذا أصبحت هذه النتوءات المتورمة تسبب لك آلاما مبرحة وتمنعك من القيام بالأنشطة العادية مثل المشي وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، فيجب عليك زيارة الطبيب العام والتفكير في إجراء جراحة للتخلص منه على الفور".

وأضافت: "بالإضافة إلى ذلك، إذا كنتي مصابة بمرض السكري، فعليك أن تأخذي أي مشكلة في الأقدام على محمل الجد. فإذا كانت أورام القدم تسبب لك مشاكلا صحية أو يومية، فأنت بحاجة إلى اتخاذ احتياطات إضافية لأن ضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب في أسفل الساقين والقدمين يمكن أن يؤدي إلى تقرحات يكون التئامها أبطأ من المعتاد بسبب السكري".

النهضة نيوز