اتفاق بين منطقة جبل علي الحرة في الإمارات وغرفة تجارة "إسرائيل"

أخبار

اتفاق اقتصادي إماراتي "إسرائيلي" يمهد لعلاقات تجارية مباشرة

25 أيلول 2020 23:55

خطت الإمارات خطوة تطبيعية جديدة باتجاه "إسرائيل" ضمن سلسلة الخطوات، التي تأتي لتكريس التعاون بينها وبين تل أبيب على نحو متسارع، لم تشهده حتى الدول العربية الموقعة على اتفاق مع "إسرائيل" منذ سنوات طويلة.

الخطوة التطبيعية الإماراتي الجديدة تمثلت هذه المرة باتفاق تعاون بين المنطقة الحرة لـ"جبل علي" في الإمارات، واتحاد غرف التجارة "الإسرائيلية"، وذلك للبدء رسمياً بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

وبحسب الاتفاقية فإن الجانبين سوف يبذلان جهوداً حثيثة لتأسيس التواصل وبناء شراكات جديدة، لتعزيز العلاقات التجارية، كما سيتبادلان البيانات بما في ذلك المعلومات حول اللوائح والقوانين وخطط الأعمال والفرص المتعلقة بالتخطيط الاقتصادي.

رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم الذي مثل الجانب الإماراتي بالتوقيع على الاتفاق، اعتبر أن هذه الاتفاقية سوف تأسيس لعلاقات مباشرة بين ما أسماها قوتين اقتصاديتين حيويتين ومتطورتين في منطقة الشرق الأوسط،  وستسهم في تطوير قطاع الأعمال في دولة الإمارات، على حد قوله

من جهته أكد رئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية أوريل لين، ان ما جرى سيسجله التاريخ، وهو مثال لما يمكن تحقيقه في هذا العالم عندما تكون هناك "دولتان" عازمتان على تحقيق المزيد من الرخاء لشعبيهما وسيعود هذا الاتفاق بالفائدة على مجتمع الأعمال في كل من دبي و"إسرائيل".

وتبدو الإمارات مستعجلة على التطبيع الكامل للعلاقات مع "إسرائيل" الي تحو العلاقات معها لتصبح استراتيجية، المر الذي تدعمه الولايات المتحدة بشدة، وتقول إن ما يجري مهم لمواجهة إيران.

 

صحيفة الاتحاد الإماراتية