بدلة ذكية يتم تشغيلها لاسلكيا بواسطة الهاتف الذكي

علوم

تزويد الرياضيين بالبيانات الفسيولوجية.. باحثين يطورون بدلة ذكية يتم تشغيلها لاسلكيا بواسطة الهاتف الذكي

27 أيلول 2020 10:51

طور باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية NUS بدلة تعمل بالهاتف الذكي قادرة على تزويد الرياضيين بالبيانات الفسيولوجية الهامة، بما في ذلك معلومات عن وضعهم ومدى المشي أو الجري ودرجة حرارة الجسم أثناء ممارستهم للتمارين الرياضية.

ويقول فريق المطورين أن الرياضيين دائما ما يبحثون عن طرق جديدة لدفع الأداء البشري إلى أقصى حد وتعزيز القدرة إلى معرفة قدراتهم الحالية وصعوباتهم التي يواجهونها بموضوعية حتى يتمكنوا من التغلب عليها.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعدهم في القيام بذلك، بما في ذلك الساعات الذكية والأساور الرياضية الذكية، والتي يمكن ربطها بالهاتف الذكي أيضاً، إلا أنها قد تسبب عبئا في بعض الأحيان على الرياضين.


بدلة ذكية يتم تشغيلها لاسلكيا بواسطة الهاتف الذكي

لذلك، فكر الباحثون في تطوير نظام محسن لجمع البيانات عن حالة أجسام الرياضيين أثناء ممارستهم للتمارين الرياضية في البيئة الخارجية باستخدام أجهزة استشعار متعددة وموزعة على نقاط مختلفة من الجسم، وكان أحد الأهداف الرئيسية لذلك هو تقليل حجم النظام ووزنه وأسلاكه إلى أدنى حد ممكن.

بالإضافة إلى ذلك، توصل الباحثون إلى تطوير هذه البدلة التي يمكن ارتداؤها مع أنماط من الاتصال اللاسلكي التي تقوم بنقل الإشارات الكهرومغناطيسية من هاتف ذكي قريب إلى أجهزة استشعار على الجسم ضمن مسافة تصل إلى متر واحد، كما ويوفر الهاتف الذكي توصيل الطاقة والبيانات للبدلة لاسلكيا، حيث استغرق تطوير هذه التكنولوجيا حوالي عامين.

وبحسب ما يقوله الباحثين، فإن هذه البدلة الذكية متوافقة بشكل جيد مع معظم الهواتف الذكية الحديثة، والتي تعمل كمصدر للطاقة وشاشة لعرض البيانات التي تجمعها المستشعرات من الجسم.

كما وأوضحوا أنه يتم وضع المستشعرات المخصصة في تلك المحاور ويمكنها نقل البيانات إلى الهاتف الذكي بعد جمعها مباشرة، ويتم تشغيلها بواسطة شريحة NFC الموجودة داخل غالبية الهواتف الذكية.

والجدير الذكر أن هذه البدلة تشمل على ما يصل إلى ستة أجهزة استشعار متكاملة، والتي يمكنها القيام بأشياء عديدة مثل قياس وضعية العمود الفقري وعدد الخطوات ونوعية الحركة ودرجة حرارة الجسم في وقت واحد.

فيديو توضيحي لعمل للبدلة: 

https://youtu.be/Cpy0ym2jM6k

النهضة نيوز