كرواتيا تشتري طائرات اف16 الأميركية

الرصد العسكري

كرواتيا تتجه لشراء 70 طائرة F-16 الأميركية

3 تشرين الأول 2020 11:43

كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن كرواتيا ستتخذ قرارها النهائي بشأن صفقة شراء طائرات حربية أمريكية من طراز F-16 ، وأن واشنطن ستوفر الظروف المالية المناسبة لإتمامها .

وقال بومبيو أثناء تواجده في العاصمة الكرواتية دوبروفنيك، حيث توقف في إطار جولة أوروبية لمناقشة التطورات السياسية و الاقتصادية والمتعلقة بالطاقة بين البلدين وكذلك في المنطقة : " سنترك للحكومة الكرواتية قرار اتخاذ القرارات السيادية نيابة عن شعبها ".

بومبيو أشار في سياق تصريحاته إلى أن الولايات المتحدة تؤيد اتفاقية التطبيع الاقتصادي بين كوسوفو وصربيا، و لكنها تريد المشاركة في التطورات بدلاً من متابعة الأحداث في البلقان من بعيد.

رئيس الوزراء الكرواتي، أندريه بلينكوفيتش، لفت إلى أن بلاده استوفت جميع الشروط اللازمة للحصول على الإعفاء من التأشيرة، و يتوقع أن يتمكن الكروات من السفر إلى الولايات المتحدة دون الحاجة إلى تأشيرة خلال الأشهر المقبلة.

و فيما يتعلق بسياسة الطاقة قال بلينكوفيتش: " بعد سنوات عديدة من الجهود ، سيكون لدى كرواتيا محطة للغاز الطبيعي المسال  في يناير 2021 ، و بالتالي سيتم إدراج كرواتيا في خريطة الطاقة الأوروبية ".

وزارة الدفاع الكرواتية الشهر الماضي كانت تلقت عروضاً لشراء 12 طائرة مقاتلة متعددة الأغراض من السويد و الولايات المتحدة و فرنسا و "إسرائيل"، حيث عرضت الولايات المتحدة طراز F-16 الجديد في صفقة تتكون من 70 طائرة حربية مقاتلة .

صحيفة يني شفق