الدبابة M-84 AS1 المحدثة

الرصد العسكري

تعرف على النموذج الأولي لدبابات M-84 AS1 المحدثة

6 تشرين الأول 2020 20:23

قال وزير الدفاع الصربي ألكسندر فولين أثناء حضوره اختبارات التصميم وإطلاق النار الخاصة بالنموذج الأولي للدبابة M-84 AS1 المحدثة في منطقة مجمع باسولجانسكي العسكرية للتدريب: "من حيث العدد الإجمالي للدبابات العاملة، فإن صربيا تعتبر القوة الأوروبية الأفضل، لكن هذا لا يكفي، حيث يجب تحديث الدبابات حتى تتمكن من مواكبة أحدث الدبابات في فئتها ويجب أن يكون لدينا العدد المناسب من الأطقم المشغلة لها لتكون كل دبابة مفيدة وقابلة للاستخدام الفوري".

ووفقاً للوزير فولين، أظهر النموذج الأولي للدبابة M-84 AS1 التي تمت ترقيتها أن صربيا تسير على المسار الصحيح، وأن مصمميها توصلوا إلى أفكار جيدة وجديدة، مضيفاً: "سنبذل جهدا كبيرا لضمان ترقية دباباتنا، أو على الأقل ترقية معظمها، إلى مستوى يمكنها من استخدام الذخيرة المناسبة وإيجاد جميع الحلول التقنية اللازمة وزيادة قدرتها على مواجهة أي دبابة في بيئة صربيا".


الدبابة M-84 AS1 المحدثة 

وفي حديثه عن الأجزاء الرئيسية لترقية دبابة M-84، قال مساعد وزير الموارد المادية، نيناد ميلورادوفيتش، أن تحديث هذه الدبابة وتطوير مركبات المشاة القتالية هما أهم مشروعين لتحديث المعدات القتالية للجيش الصربي، مضيفاً: "إن معظم الأسلحة الجديدة والمحدثة، والتي تهدف إلى تعزيز قدرات وحدات المشاة والمدفعية لدينا، قد اكتملت بالفعل من حيث التطوير. والآن، يتم إدخال هذه المعدات المتطورة في إطار التسليح، مما يعني أن المعدات الأولية للوحدات جارية، والتي تكمل المرحلة الأولى ستستخدم لتجديد تسليح القوات المسلحة الصربية».

ووفقاً لميلورادوفيتش، تعد اختبارات تصميم دبابة M-84 AS1 التي تمت ترقيتها إنجازا كبيرا للغاية، وذلك لأنها تتضمن عددا كبيرا من الأنظمة الفرعية التي تمت ترقيتها والتي تمت إضافتها إلى الدبابة، حيث أن الغرض الرئيسي منها هو زيادة مستوى حماية الدبابة ضد أحدث الأنواع من الصواريخ ومضادات الدبابات والأسلحة الخارقة للدروع، وكذلك لزيادة وعي الطاقم الظرفي وترقية معدات قائد الدبابة.

كما وأضاف ميلورادوفيتش: "بالإضافة إلى نظام معلومات القيادة و التحكم وأنظمة الاتصال والحاسوب المناسبة، فقد تم تجهيز الدبابة أيضا بمحطة قتالية جديدة يتم التحكم فيها عن بعد، مما يمنحها ميزة جديدة تماما في القتال وتوفر مستوى أعلى بكثير من الحماية و الفعالية القتالية في الميدان. إننا نعتقد أن هذا التحديث سيعزز بشكل كبير قدرات وحداتنا المدرعة والميكانيكية».

بالإضافة إلى ذلك، يؤكد ميلورادوفيتش أن هذه ليست نهاية عملية التطوير الصربية للمعدات القتالية والحربية، حيث قال: "إن هذا التطوير ليس نهاية جهودنا، وذلك لأننا نعمل في نفس الوقت على المرحلة الثانية المعينة على أنها ترقية لدبابة M-84 AS2، والتي تتضمن تحديث وإضافة العديد من الأنظمة الفرعية الجديدة التي ستعزز بشكل إضافي وكبير قدرات دباباتنا".

النهضة نيوز