علوم

ما يجب أن تعرفه كل امرأة حول العلاقة الجنسية خلال فترة الحمل

8 تشرين الأول 2020 19:53

أكثر الأسئلة الشائعة وخاصة بين الأزواج حديثي التجربة هو ما مدى تأثير العلاقة الجنسية الحميمة على الحمل، وهل يكون من الآمن للجنين قيام والديه بذلك أم لا؟

ويعتبر خبراء أمراض النساء الولادة أنه من الجيد والآمن ممارسة الجنس بمجرد أن يكون الحمل في حالة صحية ويستقر الجنين في مكانه، بالإضافة إلى أنه يوجد هناك بعض الأوضاع الجنسية الآمنة التي يوصي بها الخبراء للقيام بعلاقة حميمة آمنة و مريحة للزوجين.

ومع ذلك، يجب التأكيد على أن ممارسة العلاقة الحميمة لا يؤذي الجنين بأي شكل من الأشكال، حيث يعود الفضل في ذلك إلى وجود سائل في الرحم يعرف باسم "السائل الأمنيوسي"، والذي يساعد على حماية الطفل أثناء ممارسة والديه الجنس وعدم تأثره بأي اهتزازات خارجية كانت.

كما وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان حملك قد عانى من بعض المضاعفات في الماضي أو كنت تعانين من أحد مضاعفات الحمل الصعبة، فقد تكون ممارسة الجنس ليست آمنة لك ولجنينك، حيث أنه يجب استشارة طبيب متخصص قبل القيام بالأمر على أي حال.


فيما يلي بعض الأوضاع الجنسية الآمنة التي يوصي بها الخبراء للنساء الحوامل:

1- وضعية الفارسة (الامرأة فوق الرجل)

ينصح العديد من خبراء وأطباء الولادة باستخدام هذه الوضعية عند ممارسة العلاقة الحميمة في مرحلة الحمل، حيث أنها لا تضع أي ضغط على منطقة البطن ولجنين، كما أنها تتيح لك التحكم تماما في مدى السرعة والبطء والراحة التي تشعرين بها أثناء ممارسة الجنس.

2- وضعية الاستلقاء الجانبي

قومي بالاستلقاء على جنبك، بينما يستلقي زوجك من الخلف، حيث أن هذه الوضعية لا تساعد على تحسين تجربة العلاقة الحميمة وجعلها أكثر راحة فحسب ، بل وأنها لا تؤدي إلى وضع أي ضغط كان على منطقة البطن كونك مستلقية بوضعية مريحة للغاية لك و للجنين على حد سواء.

3- وضعية السجود

تعمل هذه الوضعية على تقليل الضغط الواقع على بطنك، وتعمل بشكل أفضل خلال الثلث الأول والثاني من الحمل. ومع ذلك، مع زيادة حجم بطنك، قد تجدين أن هذه الوضعية تصبح غير مريحة بالنسبة لك مع مرور الوقت.


• ملاحظة هامة: قد تكون بعض الوضعيات التي تعتبر مريحة وآمنة للممارسة العلاقة الجنسية قبل الحمل أو خلال مراحله الأولى غير مريحة وآمنة خلال المراحل المتأخرة منه، لذلك يجب متابعة الطبيب المختص واستشارته بشكل مستمر.

وعلى سبيل المثال، قد يؤدي الاستلقاء على ظهرك بعد الشهر الرابع من الحمل إلى وضع ضغط كبير على الأوعية الدموية الرئيسية بسبب وزن طفلك الذي ينمو في رحمك.

النهضة نيوز