علوم

خبير صحي: قد لا يتم القضاء على فيروس كورونا على الإطلاق و لكن يمكن السيطرة عليه

14 تشرين الأول 2020 11:00

قال خبير بارز في الأمراض المعدية أنه من غير المحتمل أن يختفي فيروس كورونا التاجي المستجد في القريب العاجل، ولكنه سيبقى مرضاً متوطناً بين البشرية، مثله مثل الحصبة والملاريا، وذلك وفقا للدكتور هانس هيستربيك، أستاذ علم الأوبئة النظري في جامعة أوتريخت في هولندا.

والجدير بالذكر أن هيستربيك، قال أنه حتى عندما تصبح اللقاحات متاحة، وسيكون هناك بعض الوقود الكافي للنار لتظل مشتعلة لبعض الوقت، حيث أنه عندما يصبح هناك عدد كافٍ من الناس المحصنين ضد فيروس كورونا، إما عن طريق التطعيم أو الإصابة السابقة بالعدوى، فإن احصاءات الإصابة ستتباطأ بالتأكيد، ولكنها لن تختفي مطلقاً.


فيروس كورونا

ووفقاً لصحيفة واشنطن بوست، قال الدكتور هيستربيك: "بينما يمكننا الاعتماد على حقيقة استمرار الفيروس في المستقبل، فلن يكون الوضع رهيبا كما هو عليه اليوم، حيث يشير الخبراء إلى أن لدينا أربعة فيروسات من عائلة كورونا قد استوطنت بيننا بالفعل على مستوى العالم، بما في ذلك نزلات البرد، ومن المتوقع أن يصبح فيروس كورونا التاجي المستجد هو الخامس".

بالإضافة إلى ذلك، قالت سارة كوبي، الأستاذة المشاركة في علم البيئة والتطور في جامعة شيكاغو: "إن فيروس كورونا موجود ليبقى".

في حين أضاف الدكتور هيستربيك: "لا يوجد مقياس قوي للعزلة لدرجة أنه سيوقف التفاعل البشري بين المناطق بالكامل داخل المجتمعات وفيما بينها أو حتى بشكل عالمي، فإذا طور العلماء لقاحات وعلاجات ممتازة، فقد يصبح المرض تحت السيطرة و لكنه لن ينتهي بلا شك".

النهضة نيوز