منوعات

بهذه الطريقة تبقى إيجابيا خلال الأوضاع الصعبة

20 تشرين الأول 2020 23:05

إن هذه الأيام تعتبر واحدة من أصعب الأوقات التي واجهتها البشرية في التاريخ الحديث بلا شك، فقد اجتاحت الجائحة الفيروسية العالم كله مسببة العديد من المتاعب الاقتصادية والصراعات السياسية، مما تسبب في انتشار القلق والخوف من المستقبل والحاضر بين العديد من سكان الكوكب.

ولكن وفقاً لجولي كورليس، المحررة التنفيذي لمجلة جامعة هارفرد العلمية لصحة القلب: "عندما ينظر الناس إلى ماضيهم، فإنها عادة ما يجدون أن أصعب التحديات التي واجهوها خلال حياتهم الطويلة قد أعطتهم دافعاً قوياً للاستمرار والبقاء والصمود رغم كل ما مروا به من صعوبات، الأمر الذي دائما ما كان يعطيهم منظوراً جديداً للحياة بلا شك. لذلك، يمكن أن يساعدنا تطبيق علم النفس الإيجابي في إعادة تشكيل العديد من هذه المشاعر السلبية التي نشعر بها الآن لتشكيل نظرة أكثر تفاؤلا بشأن المستقبل".

وأضافت: "في الحقيقة، إن علم النفس الإيجابي لا يتعلق بإنكار المشاعر الصعبة، بل هو أمر يتعلق بالانفتاح على ما يحدث هنا والآن، وزراعة وتذوق الخير في حياتك".


كيفية البقاء إيجابيا خلال الأوضاع الصعبة

• بعض النصائح للحفاظ على الإيجابية:

1- الحفاظ على التركيز:

إن تركيز انتباهك على اللحظة الحالية (الحاضر) يعتبر أمراً ضرورياً عندما يكون المستقبل غير مؤكد، وساعدت برامج الحد من الإجهاد التي تعتمد على تدريب الحفاظ على التركيز الناس على التغلب على الأعراض النفسية والجسدية للقلق والاكتئاب المرتبط بجائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

2- جرب التفكير الاحتمالي:

تقول الدكتورة هايدي حنا، مؤسسة أكاديمية إتقان التخلص من الإجهاد، أنها قد كانت تحاول التخلص من جميع الجوانب السلبية للعالم من حولنا وتبحث عن طرق يمكن أن تتعلم بها وتفيد بها جميع المرضى المصابين بالقلق.

وقالت: " دائما ما أسأل نفسي إذا ما كان هناك احتمال أن أتعلم شيئا ما أو أن أصبح أقوى نتيجة لذلك. حيث أن القدرة على إيجاد الراحة في احتمالية التوصل إلى نتائج إيجابية تخفف من ضغط التوتر، مما يجعلنا أكثر قدرة على اتخاذ إجراءات إيجابية في حياتنا".

3- كن طيبا (لطيفا):

يقول الخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد إن الطيبة واللطف أمر مهم للغاية، حيث يشيرون إلى أن الأبحاث التي تظهر أن أولئك الأشخاص الذين يتطوعون بوقتهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر سعادة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

4- كن ممتناً:

يقول الدكتور روبرت إيمونز، أستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا، أنه قد أجرى العديد من الدراسات التي تظهر أن الأشخاص الذين يكونون ممتنين بما يحصلون عليه في الحياة يكون لديهم مستويات أعلى من المشاعر الإيجابية بشكل دائم، وهم أكثر يقظة وحيوية وتركيزا على الإنجاز في حياتهم أكثر من غيرهم، كما أنهم يتمتعون بمزيد من الفرح والمتعة في الحياة.

ويوصي الخبراء بالاحتفاظ بمذكرة وكتابة الأشياء اليومية التي تشعر بالامتنان من أجلها بشكل يومي وقراءتها قبل النوم.

النهضة نيوز