دراسة تكشف أن شخصيات الكلاب تتغير مع تقدم العمر كما يحدث للبشر

منوعات

كما يحدث للبشر.. شخصية وطبيعة الكلاب تتغير مع تقدم العمر

20 تشرين الأول 2020 23:50

كشفت دراسة أوروبية جديدة أن شخصيات الكلاب تتغير وتتقلب مع التقدم في العمر، تماما كما يحدث مع البشر.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة بوربالا توركسان من قسم علم السلوك في جامعة بودابست في المجر: "على الرغم من أن شخصية الكلاب تعتبر موضوعا شائعا لغاية في الأدبيات العلمية، إلا أنه لا تزال هناك بعض الفجوات حول الاستقرار على المدى الطويل، وكذلك حول ديناميات تنمية الشخصية وتغيرها مع التقدم في العمر".

مضيفاً: " إن دراستنا هذه تبحث عن الفترة العمرية أو السن الذي يطرأ فيه تغيير جذري وواضح على شخصية الكلاب، أي بعد مرور أعوام طويلة على استقرار شخصيتها وطبعها، وقمنا خلال الدراسة برفقة زملائي الباحثين بتقييم شخصية 217 كلب عبر مجموعة عمرية واسعة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى 15 عام".


شخصية وطبيعة الكلاب تتغير مع تقدم العمر

كما وأضافت المؤلفة المشاركة في الدراسة، الباحثة صوفيا فيرانيا، في مركز كليفر دوج لاب في النمسا: "إن شخصية الكلاب تتغير مع تقدم العمر، وتحدث هذه التغييرات بشكل غير متساو خلال دورة حياة الكلاب، تماما كما هو الحال لدينا نحن البشر. ولكن بشكل حاسم، يبدو أن ديناميات التغيير محددة لكل سمة شخصية بلا شك، والتي يجب دراستها و محاولة فهمها.

وعلى سبيل المثال، يتغير انتباه الكلاب وقدرتها على حل المشكلات بشكل كبير خلال الحياة المبكرة. حيث أنه يبدو أنه يزيد بقوة حتى بلوغ سن الـ 6 سنوات، ثم تصبح التغييرات الأخرى طفيفة بعد ذلك.

وفي المقابل، بدأ فضولها حول الأشياء الجديدة في الانخفاض بعد بلوغ عمر الـ 3 سنوات واستمر في التقلص وصولا إلى مرحلة الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، انخفض الميول نحو الاستقلالية في نشاط الكلاب بشكل مستمر مع تقدم العمر، ولكن حدث الانخفاض الأكثر أهمية في مرحلة تحول الجرو إلى المراهقة، والواقعة بين عام وعامين".

النهضة نيوز