علوم

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بعرق النسا وكيفية التخلص من آلامه

21 تشرين الأول 2020 23:42

يعتبر المعروف أن عرق النسا أحد أكثر أنواع الألم شيوعا في العالم لدى الرجال والنساء، حيث يزيد الألم مع التقدم في العمر، وبحسب دراسة قام بها خبراء في كلية الطب بجامعة هارفرد، فإن ما يصل إلى 40% من الأمريكيين يعانون من آلام الورك و عرق النسا خلال حياتهم.

وبحسب الدكتور جيفري إن كاتز، أستاذ جراحة العظام في كلية الطب بجامعة هارفارد: "يميل الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر الحادة أو المزمنة إلى أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بعرق النسا. حيث ترتفع مخاطر إصابتهم بهذه الحالة الصحية المؤلمة إذا ما كانوا يعانون من السمنة وزيادة الوزن، أو إذا كانوا مدخنين، أو خاملين".

و بحسب الدراسة، كلما زاد طولك أو وزنك، فإن خطر إصابتك بعرق النسا و آلام الورك يمكن أن يزيد بشكل مضطرد، حيث أن الآلام المبرحة المصاحبة لهذه الحالة الصحية يمكن أن تستمر عادة ما بين 4 إلى 6 أسابيع عند الحصول على علاج مناسب.


آلام الورك وعرق النسا 

ووفقاً لعيادة مايو كلينك، يمكن أن تتسبب عوامل أخرى في حدوث ألم شديد أو خدر يمتد من أسفل ظهرك إلى أسفل ساقك. حيث يمكن أن يكون مرض السكري سببا أساسيا لذلك، وتجعلك طريقة كسب رزقك (عملك) أكثر عرضة للإصابة بعرق النسا، وعلى سبيل المثال، غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يرفعون ويحملون أحمالا ثقيلة أو أولئك الذين يقودون سيارات أو شاحنات لمسافات طويلة من هذه الحالة الصحية المنهكة.

لحسن الحظ، يمكن لمعظم الناس المصابين بعرق النسا أن يشفوا أنفسهم من هذه الحالة المؤلمة دون اللجوء إلى الجراحة. حيث أن أول شيء يوصي به الخبراء هو شرب الكثير من الماء، وذلك لأن شرب كميات كافية من المياه بشكل يومي تساعد في ترطيب الجسم، مما يعني الراحة لعضلات وعظام وفقرات الجسم، بما في ذلك فقرات العمود الفقري التي يساهم تضييقها في التسبب بهذه الآلام المبرحة.

كما أن إحدى العلاجات البسيطة التي يمكن أن تخفف آلام الورك وعرق النسا بشكل فوري هي الجلوس على كرسي وثني الجزء العلوي من جسمك على ركبتيك والانحناء للأمام. بالإضافة إلى التنفس في حالة التمدد لإرخاء العضلات المحيطة بعمودك الفقري وزيادة المسافة بين الفقرات، والتي بدورها ستخفف الضغط عن الأعصاب.

بالإضافة إلى ذلك، يوصي الخبراء عيادة مايو كلينك بممارسة الرياضة بانتظام والاهتمام بالعضلات الموجودة حول البطن والظهر لتقوية قلبك وللوقاية من خطر الإصابة بعرق النسا وآلام الورك.

النهضة نيوز