جو بايدن يضع شرطا للقاء كيم جونغ أون في حال فوزه بالاتنخابات الأمريكية

أخبار

جو بايدن: سألتقي كيم جونغ أون إذا ما وافق على خفض القدرة النووية

23 تشرين الأول 2020 11:36

قال المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن خلال المناظرة الرئاسية الأخيرة ليلة أمس الخميس أنه سيلتقي بالزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، بشرط واحد وهو أن يوافق الأخير على تقليص القدرات النووية لبلاده، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة أنباء يونهاب الكورية.

وقال بايدن عندما سئل عن الشروط المسبقة التي سيوافق عليها للقاء الزعيم الكوري الشمالي: "يمكن لذلك أن يحدث بشرط أن يوافق كيم على خفض قدرته النووية. حيث أنه يجب أن تكون شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الأسلحة النووية".

بالإضافة إلى ذلك، جادل نائب الرئيس السابق بأن الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب ولقاءاته الثلاثة مع كيم قد أضفت الشرعية على ديكتاتور كوريا الشمالية، قائلا: "ما الذي فعله حتى الآن؟، لقد أضفى الشرعية على كوريا الشمالية ونظامها الشيوعي، لقد تحدث عن رفيقه الطيب، عن السفاح، الديكتاتور، ويتحدث عن كيف نكون أفضل حالا الآن! ".


جو بايدن

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات بايدن هذه قد جاءت بعد تصريح ترامب مرة أخرى فضله في منع نشوب حرب نووية عالمية وشيكة مع كوريا الشمالية، حيث قال ترامب في المناظرة: "احزروا ماذا، لولا قيادتي لكانت هناك حرب نووية، وكيم لديه الكثير من القدرات النووية بالفعل. في حين أنه لدي علاقات جيدة جداً معه، فعلى الرغم من أننا نوعين مختلفين من الرجال، إلا أنه قد يكون يفكر في نفس الشيء الذي أفكر فيه أنا. لدينا نوع مختلف من العلاقات الجيدة، الأمر الذي منع نشوب حرب نووية بيننا وبين كوريا الشمالية حتى الآن".

كما وجادل ترامب بأن قضية كوريا الشمالية كانت "فوضى" عندما تولى المنصب من الرئيس السابق باراك أوباما ونائبه جو بايدن، لكنه قلب الأمر و صحح كل شيء، قائلاً: "لقد تركوني في حالة من الفوضى العارمة ،لقد كانت مسألة كوريا الشمالية شائكة ومليئة بالفوضى. في الواقع، إذا كنتم تتذكرون أول شهرين أو ثلاثة أشهر، قد كانت هناك فترة خطيرة للغاية في الأشهر الثلاثة الأولى لرئاستي قبل أن نحل الأمور نوعا ما".

في المقابل، أصر بايدن على أن ترامب لم يفعل شيئا سوى السماح لكوريا الشمالية ببناء قدراتها النووية وصواريخها بعيدة المدى، قائلاً: "إنه يتحدث عن كيف أننا أصبحنا أفضل حالاً من السابق في الوقت الذي أصبح لديهم صواريخ أكثر قدرة، وهي قادرة على الوصول إلى الأراضي الأمريكية بسهولة أكبر بكثير مما كانت في السابق"

النهضة نيوز