فوائد صحية لا يمكن تصورها للموز

علوم

ليس البوتاسيوم الفائدة الوحيدة للموز .. هذا ما لا تعرفه عن هذه الفاكهة المدهشة

23 تشرين الأول 2020 17:24

يعتبر الموز من أشهى الأطعمة الطبيعية المليئة بالكثير من الفوائد الصحية المدهشة التي لا يمكن الاستغناء عنها وخاصة بالنسبة للأطفال في سن النمو.

وبالنسبة لمعظم الناس، يعرف الموز فقط بأنه مصدر كبير وغني بمعدن البوتاسيوم، ولكن ما هو غير معروف هو أن الموز يمكن أن يساعد في الواقع في مكافحة الاكتئاب، ويجعلك أكثر ذكاء ويعالج صداع الكحول ويخفف غثيان الصباح ويحميك من سرطان الكلى والإصابة بمرض السكري وهشاشة العظام والعمى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول الموز في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان والربو أيضاً. ولزيادة وعيكم بأهمية هذه الفاكهة اللذيذة، إليكم بعض الفوائد الغير متوقعة للموز:


فوائد الموز

1- مصدر غني بالبوتاسيوم

على الرغم من أن الكثير من الناس يعرفون أن الموز غني جدا بالبوتاسيوم، إلا أنهم ما زالوا لا يستطيعون معرفة أهمية البوتاسيوم لجسم الإنسان.

ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم وينظم حركة العناصر الغذائية وفضلات المنتجات داخل وخارج الخلايا. كما أنه يساعد في دعم تقلص العضلات واستجابة الخلايا العصبية، بالإضافة إلى المحافظة على ضربات القلب منتظمة وتقليل تأثير الصوديوم على ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن البوتاسيوم قد يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى أيضا.

2- مصدر للطاقة

إن سألت العديد من الرياضيين المحترفين، فسيخبرونك بالتأكيد أنه عندما يتعلق الأمر بالحصول على الطاقة، فإن الموز هو الخيار الأمثل بلا مقابل.

حيث أن تناول موزتين قبل التمرين الشاق يمكن أن يكفيك للحصول على الطاقة والحفاظ على اعتدال نسبة السكر في الدم. كما أن هناك ميزة أخرى مثيرة للاهتمام للموز، وهي أنه يحمي من تقلصات العضلات أثناء التدريبات وتقلصات الساق الليلية أيضاً.

3- يعالج ويحمي من القرحة

ويساعد الاستهلاك المنتظم للموز في الحماية من تشكل قرحة المعدة، وذلك لأن الموز مع مرور الوقت يقوم بزيادة سماكة الحاجز المخاطي الواقي في المعدة، مما يمنع إتلاف حمض الهيدروكلوريك لهذا الحاجز.


فوائد الموز

كما أنه من المعروف أيضا أن الموز يحتوي على مثبطات الأنزيم البروتيني التي تساعد في القضاء على بكتيريا المعدة التي يمكن أن تسبب قرحة المعدة.

4- التخلص من السموم وصداع الكحول الصباحي

إذا قيل لك أن تناول الموز يمكن أن يخلصك من الصداع الصباحي الناجم عن تسمم الكحول الخفيف بعد ليلة طويلة من الاستمتاع بالشرب مع الأصدقاء، فهل ستصدق ذلك؟

في الحقيقة، يجب عليك أن تصدق ذلك، حيث أن صنع مشروب من الموز الممزوج بالثلج والتوت وحليب جوز الهند أو حليب البقر يعتبر مزيجاً سحرياً للتخلص من صداع الكحول الصباحي المزعج.

5- محاربة الاكتئاب

بقدر ما قد يبدو هذا مضحكاً، إلا أنه صحيح تماماً، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الموز يساعد في التغلب على الاكتئاب بسبب احتواءه على مستويات عالية من التربتوفان، والذي يتم تحويله إلى السيروتونين، الناقل العصبي الدماغي المسؤول عن الحالة المزاجية السعيدة، والذي يطلق عليه بشكل عام اسم " هرمون السعادة".

6- محاربة السرطان

وفقاً لدراسة يابانية جديدة أجريت على الحيوانات، فقد لوحظ أن الموز الناضج ذو البقع الداكنة ينتج مركب يسمى TNF – a، وهو عبارة عن سيتوكين يعتقد أن لديه القدرة على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم، الأمر الذي يساعد على تعزيز مناعتنا ومكافحة التغيرات السرطانية في الخلايا.

7- تحسين الهضم

هل تعلم أن الألياف ضرورية لمساعدة الطعام على الانتقال بسلاسة عبر الجهاز الهضمي ولتحسين حركة الأمعاء أيضاً؟

وفي الحقيقة، يعتبر الموز مصدرا رائعا وغنياً للغاية بالألياف الغذائية الصحية، مما يعني أن تناوله يساعد في تحسين الهضم وحركة الأمعاء.

النهضة نيوز