اليابان تأمل تعزيز العلاقات والتبادلات رفيعة المستوى مع الصين

أخبار

السفير الياباني الجديد لدى الصين يدفع من أجل استقرار العلاقات الثنائية

24 تشرين الأول 2020 10:10

قال السفير الياباني الجديد لدى الصين هيديو تارومي  أنه يأمل في تعزيز العلاقات والتبادلات رفيعة المستوى مع الصين، قبل أن يغادر إلى بكين في بداية شهر نوفمبر المقبل.

وفي مقابلة حديثة مع تلفزيون فونيكس الياباني قال هيديو تارومي أنه يتعين على كل من اليابان والصين الحفاظ على علاقات ثنائية ثابتة وبناءة، وينبغي أن يكون لزعماء البلدين قناة اتصال مستقرة وفورية بشكل دائم.

والجدير بالذكر أنه قد تم تعيين الدبلوماسي المخضرم البالغ من العمر 59 عاماً، المعروف بالخبير الصيني، سفيراً جديداً خلال الشهر الماضي، حيث حل محل يوتاكا يوكوي، الذي شغل المنصب منذ مايو 2016.

كما وقال هيديو تارومي أن حكومة رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا ستسعى إلى إبقاء سياسة الصين الحالية دون تغيير.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت العلاقات الصينية اليابانية ستتأثر بتحالف اليابان مع الولايات المتحدة، قال تارومي أن ما سيؤثر على سياسة اليابان تجاه الصين هو المصالح الوطنية اليابانية، وليس المصالح الوطنية الأمريكية.

ورداً على سؤال حول كيفية موازنة علاقاتها مع الولايات المتحدة والعلاقات مع الصين، قال تارومي أن التحالف الياباني-الأمريكي أمر أساسي لليابان، لكنه أكد أيضا على أن اليابان والصين، باعتبارهما جارتين حميمتين، يجب أن تحافظا على التواصل خاصة التبادلات رفيعة المستوى.

تجدر الاشارة إلى أن الصين واليابان ترتبطان ارتباطاً وثيقاً على جبهات عديدة، حيث أن الصين هي الشريك التجاري الأكبر لليابان، وتجاوز حجم التجارة الثنائية بينهما سقف الـ 315 مليار دولار في عام 2019، كما وسجلت التبادلات الشعبية العام الماضي رقما قياسيا بلغ 12.8 مليون شخص.

النهضة نيوز