جدل يحيط بزيارة اللواء عباس ابراهيم إلى واشنطن

أخبار لبنان

صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل وساطة لبنان بين سوريا وأمريكا بزيارة اللواء عباس ابراهيم لواشنطن

24 تشرين الأول 2020 12:53

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، تعهد بمواصلة جهوده لتأمين الحرية لستة أمريكيين مفقودين في سوريا وذلك خلال زيارنه إلى واشنطن ولقاءه بمسؤولين أمريكيين كبار.

ونوهت الصحيفة إلى أنه حتى الآن لا يوجد دليل على نتائج لتواصل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرة الى أن زيارة إبراهيم إلى واشنطن والتي أتت بدعوة من البيت الأبيض، اتسمت بالجدل.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الزيارة كانت تهدف إلى دفع مفاوضات هشة مع الحكومة السورية بدأها ترامب في وقت سابق من هذا العام للسعي للإفراج عن الأمريكيين بما في ذلك الصحفي أوستن تايس، لكنها جاءت وسط خلافات داخل الإدارة حول المدى الذي ينبغي أن تذهب إليه في التعامل مع نظام منبوذ منذ عام 2012 بسبب انتهاكات حقوق الإنسان. كما وُجهت انتقادات لتعاملات الإدارة مع إبراهيم، الذي يضعه موقعه على اتصال دائم مع حزب الله الذي تصنفه الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية".

وقال إبراهيم :"أنا مجرد وسيط أحاول إعادة هؤلاء الأشخاص إلى ديارهم"، رافضاً مناقشة تفاصيل أي تبادلات بين الحكومة السورية ومسؤولي ترامب من أجل عدم تعريض أي تقدم محتمل للخطر".

وأكد أن "المناقشات لم تسفر بعد عن أي دليل على حياة تايس أو الآخرين. ومن بينهم مجد كمالماز، المعالج النفسي الذي فُقد في عام 2017 بعد اعتقاله عند نقطة تفتيش حكومية، وأربعة مواطنين أميركيين آخرين".

المصدر: سبوتنيك