منوعات

اكتشاف أول عش للدبابير القاتلة العملاقة في الولايات المتحدة

25 تشرين الأول 2020 10:17

أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية أن طواقمها التي ارتدت أزياء حماية متينة قد قامت بتدمير أول عش مكتشف للدبابير القاتلة في البلاد.

وأمضى الخبراء والعاملين في الوزارة أسابيع في البحث ومحاصرة واستخدام أجهزة التتبع ووضعها على الدبابير الآسيوية العملاقة لتتبعها، والتي يمكن أن تسبب لسعات مؤلمة وسامة، لكنها تعتبر أكبر تهديد لنحل العسل الذي يعتمد عليه المزارعون لتلقيح المحاصيل.

وبحسب العلماء الذي أعلنوا عن اكتشافهم يوم الجمعة، يبلغ حجم العش الذي تم العثور عليه في مدينة بلين بالقرب من الحدود الكندية بحجم كرة السلة تقريباً، ويحتوي على ما يقدر بما يتراوح بين 100 و200 دبور قاتل.


الدبابير القاتلة العملاقة

كما وظهر العاملين وهم يرتدون بدلات واقية سميكة ويقومون بكنس الحشرات الغازية من تجويف شجرة في عبوات كبيرة يوم أمس السبت، حيث تمنع هذه البدلات تلك الدبابير التي يبلغ طولها 6 سنتيمتر من إيذاء العاملين، والذين كانوا يرتدون أيضا دروعا للوجه لأن تلك الدبابير يمكن أن تبصق سما مؤلماً وحارقاً في عيونهم.

وقال العلماء أنه سيتم قطع الشجرة لاستخراج الدبابير حديثة الولادة ومعرفة ما إذا كانت أي ملكات قد غادرت الخلية بالفعل، حيث يشتبه المسؤولون في احتمال وجود المزيد من الأعشاش في المنطقة وسيواصلون البحث عنها وتدميرها.

وعلى الرغم من لقبهم المخيف والضجيج الإعلامي الذي أثار المخاوف في عام مليء بالمصائب بالفعل، فإن أكبر وأخطر الدبابير في العالم تقتل على الأكثر بضع عشرات من الأشخاص سنويا في البلدان الآسيوية، ويقول الخبراء أن هذه الدبابير قد تكون أقل خطرا منها بكثير.

في الوقت نفسه، قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن الدبابير العادية والنحل التي توجد عادة في الولايات المتحدة تقتل 62 شخصا في المتوسط سنوياً. لكن التهديد الحقيقي من الدبابير الآسيوية العملاقة (الدبابير القاتلة) التي يبلغ طولها 6 سنتيمتر هي هجماتها المدمرة على نحل العسل، الذي يعاني بالفعل من مشاكل مثل العث والأمراض والمبيدات الحشرية وفقدان الطعام.

والجدير بالذكر أن الدبابير العملاقة تتواجد عادة في الصين واليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية وفيتنام والدول الآسيوية الأخرى، كما أن ولاية واشنطن ومقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية هما المكانان الوحيدان اللذان تم العثور على هذه الدبابير العملاقة فيهما في القارة الأمريكية حتى الآن.

النهضة نيوز