رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا

أخبار

اليابان تعلن أنها ستصبح خالية من انبعاثات الكربون بحلول عام 2050

26 تشرين الأول 2020 12:03

تعهد رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا صباح اليوم الاثنين بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة (انبعاثات الكربون) إلى الصفر بحلول عام 2050، وجعل اليابان دولة خالية من انبعاثات الكربون الضارة بالبيئة، الأمر الذي يعتبر تحولا إيجابيا كبيرا في موقف اليابان من تغير المناخ العالمي.

والجدير بالذكر أنه طوكيو قالت في السابق أنها ستحقق هذا الأمر في أقرب وقت ممكن في النصف الثاني من القرن، وذلك بدلاً من تحديد هدف واضح لتصبح متوافقة مع الاتحاد الأوروبي، الذي حدد هدفا لحياد الكربون لعام 2050 العام الماضي أيضاً.

اليابان

كما وقال سوجا في خطاب صباحي، وهو أول خطاب سياسي يلقيه أمام البرلمان منذ توليه المنصب الشهر الماضي: "لم تعد الاستجابة لتغير المناخ قيداً مقيدة بالنمو الاقتصادي. فنحن بحاجة إلى تغيير تفكيرنا إلى وجهة النظر القائلة بأن اتخاذ تدابير حازمة ضد تغير المناخ سيؤدي إلى تغييرات في الهيكل الصناعي والاقتصاد، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى نمو كبير في كلا القطاعين بلا شك".

تجدر الإشارة إلى أن اليابان هي خامس أكبر مصدر لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في العالم، وبينما يتم اتخاذ خطوات لزيادة الطاقة المتجددة، تخطط البلاد أيضاً لإطلاق محطات فحم جديدة.

و لتحقيق أهدافها، قال رئيس الوزراء سوجا أن إنشاء حقول الخلايا الشمسية الجديدة وتطوير وسائل إعادة تدوير الكربون سيكونان أمرين أساسيين في سياسته، كما وأوشح أن اليابان ستكثف البحث والتطوير في تلك المجالات إلى جانب رقمنة المجتمع الياباني، وهي السياسة التي شجعها وطرحها بقوة منذ توليه منصب رئيس الوزراء السابق شينزو آبي.

النهضة نيوز