أطباء المملكة المتحدة يطالبون بتوفير وجبات مجانية للأطفال الفقراء

أخبار

في ظل تفشي جائحة كورونا.. أطباء بريطانيون يطالبون بتوفير وجبات مجانية للأطفال الفقراء

26 تشرين الأول 2020 15:08

حث أطباء الأطفال في بريطانيا، الحكومة على عكس مسارها وتقديم وجبات مجانية للأطفال الفقراء خلال العطلات المدرسية، وذلك في الوقت الذي يسبب فيه استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد إلى تعميق مأساة الفقر والجوع لدى العديد من الأسر البريطانية المتوسطة والفقيرة.

وكتب حوالي 2200 عضو في الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل رسالة مفتوحة إلى رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون، قائلين أنهم قد صدموا من "رفضه" التراجع عن هذه القضية، حيث رفض مجلس العموم الأسبوع الماضي التشريع الذي كان سيقر بضرورة تقديم وجبات غذائية مجانية خلال جميع الإجازات المدرسية الممتدة من شهر أكتوبر وحتى عطلة عيد الفصح للأطفال الفقراء.

كما وأوضح الأطباء في رسالتهم أن حوالي 4 ملايين طفل يعيشون في فقر مدقع، وأن ثلثهم يعتمد على الوجبات الغذائية المجانية التي كانوا يحصلون عليها في المدرسة للحصول على المواد الغذائية التي يحتاجونها بشدة، بالإضافة إلى أن العديد من الآباء في المملكة المتحدة قد فقدوا وظائفهم أو يعملون لساعات مخفضة بسبب تفشي الجائحة الفيروسية، مما يجعل من الضروري تمكين الأطفال الفقراء خلال الإجازات من الحصول على وجبة مغذية واحدة على الأقل في اليوم.


توفير وجبات مجانية للأطفال الفقراء في بريطانيا  

وأضاف الأطباء في رسالتهم: "إن العائلات التي كانت تدير شؤونها في السابق بشكل جيد قد أصبحت تكافح الآن لتغطية نفقاتها بسبب تأثيرات جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، فليس من الجيد إرسالهم إلى فترة الإجازة على أمل تحسن الأوضع، مع العلم أن الكثير منهم سيتضورون جوعا بكل بساطة".

تجدر الإشارة إلى أن معظم المدارس في المملكة المتحدة قد بدأت إجازة لمدة أسبوع بداية من اليوم الاثنين.

بالإضافة إلى ذلك، أشاد الأطباء بماركوس راشفورد، نجم كرة القدم البالغ من العمر 22 عاما والذي يلعب ضمن نادي مانشستر يونايتد، حيث استخدم شهرته لتسليط الضوء على هذه القضية، وساعدت حملة راشفورد في الضغط على حكومة جونسون لتقديم وجبات مجانية خلال إغلاق فيروس كورونا على مستوى البلاد في وقت سابق من هذا العام، حيث جمع أكثر من 800 ألف توقيع على عريضة لتمديد البرنامج.

كما وتحدث راشفورد بشكل مؤثر عن الاعتماد على وجبات الغداء المدرسية المجانية عندما كان طفلاً، وتم تكريمه مؤخراً من قبل الملكة لتفانيه في قضية جوع الأطفال .

النهضة نيوز