تركيا واليونان تلغيان المناورات البحرية المقرر إجراؤها في 28 و 29 أكتوبر

أخبار

اعتبرت بادرة حسن نية.. تركيا واليونان تلغيان المناورات البحرية مقرر إجراؤها

27 تشرين الأول 2020 09:41

ذكرت مصادر أمنية تركية أن كلا من تركيا واليونان قد قامتا بإلغاء المناورات والتدريبات العسكرية البحرية بشكل متبادل، و التي كانت قد حددتها أنقرة في وقت سابق من هذا الشهر لتبدأ يوم الأربعاء 28 أكتوبر، في حين أن أثينا كانت تنوي البدء يوم الخميس 29 أكتوبر.

وفي خطوة أولى اعتبرت بادرة حسن نية، ألغت تركيا يوم أمس الاثنين حالة التأهب البحرية المتخذة ضمن نظام Navtex لإجراء التدريبات العسكرية المزمعة في البحر المتوسط لإظهار استعداد تركيا لحل المشاكل في شرق البحر المتوسط وبحر إيجة بالحوار الدبلوماسي، وذلك بحسب مصدر أمني تركي طلب عدم الكشف عن اسمه بسبب القيود المفروضة على التحدث إلى وسائل الإعلام.

مناورات بحرية

تجدر الإشارة إلى أن نظام Navtex هو نظام اتصالات بحرية يسمح للسفن بإبلاغ السفن الأخرى بوجودها في منطقة ما، بالإضافة إلى معلومات أخرى لضمان عدم التعارض.

بالإضافة إلى ذلك، وسط التوترات المتصاعدة بين تركيا واليونان في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، أصدرت اليونان في الثامن من أكتوبر تحذيرا بأنها ستجري تدريبات على الرماية البحرية في يوم العيد الوطني لتركيا، فيما بدا أنه استفزاز متعمد لأنقرة.

وبعد أن أصدرت اليونان حالة التأهب لبدء التدريبات بتاريخ 29 أكتوبر، أصدرت تركيا ردا على ذلك حالة تأهب خاصة بها عبر نظام Navtex لإجراء تدريبات على الرماية ليوم واحد الخاص بها بتاريخ 28 أكتوبر.

النهضة نيوز