أميركا سترفع الحظر على تمويلها لمشاريع البحث العلمي الإسرائيلية في الضفة الغربية والجولان

أخبار

حكومة الاحتلال: الولايات المتحدة ستمول المشاريع الإسرائيلية البحثية في الضفة الغربية والجولان

28 تشرين الأول 2020 10:19

قالت حكومة الاحتلال الإسرائيلي ليلة أمس الثلاثاء أن الولايات المتحدة الأمريكية سترفع الحظر المفروض على التمويل الأمريكي لمشاريع البحث العلمي الإسرائيلية التي تجري في الضفة الغربية ومرتفعات الجولان، وهي المناطق التي احتلتها إسرائيل في حرب الأيام الستة عام 1967.

والجدير بالذكر أنه لم يصدر أي تعليق من الجانب الفلسطيني على هذه الخطوة، التي أعلن عنها في وقت يسبق الانتخابات الرئاسية الأمريكية بأسبوع، حيث أظهرت استطلاعات الرأي أن الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، الذي أشادت به إسرائيل باعتباره أحد أقوى حلفائها، قد تراجع أمام المنافس الديموقراطي ونائب الرئيس السابق جو بايدن.

وبحسب ما ورد، فقد نصت الاتفاقات العلمية السابقة مع حكومة الولايات المتحدة على أن المشاريع البحثية الإسرائيلية التي تتلقى منحاً أمريكية لا يمكن تنفيذها في المناطق التي خضعت للإدارة الإسرائيلية بعد حرب عام 1967.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

في حين دعمت إدارة ترامب العام الماضي بشكل فعال حق إسرائيل في بناء مستوطنات في الضفة الغربية من خلال التخلي عن الموقف الأمريكي الراسخ منذ فترة طويلة والمتمثل في أنها غير متوافقة مع القانون الدولي.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان صادر عنه صباح اليوم الأربعاء: "إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان سيوقعان اتفاقيات تعاون علمي معدلة في احتفال خاص في مستوطنة يهودية بالضفة الغربية اليوم الأربعاء".

كما وأوضح البيان أن الاتفاقات المعدلة ستعمل على توسيع التعاون العلمي بين إسرائيل والولايات المتحدة ليشمل مناطق الضفة الغربية ومرتفعات الجولان.

النهضة نيوز