الرئيس نبيه بري: الحكومة قد تبصر النور خلال 5 أيام

أخبار لبنان

الرئيس نبيه بري: الحكومة قد تبصر النور خلال 5 أيام

28 تشرين الأول 2020 16:31

كشف رئيس مجلس النواب​ ​نبيه بري أن الحكومة العتيدة قد تبصر النور في غضون أربعة او خمسة أيام اذا ما بقيت الاجواء ايجابية تسير على النحو القائم حالياً.

وشدّد بري على أن مفاوضات ترسيم الحدود هي حصراً من أجل تثبيت حقوق لبنان باستثمار ثرواته كاملة دون زيادة او نقصان.

وقال إن "البلد غني بطاقاته الانسانية ويمتلك ثروة هائلة من الثروة النفطية في مياهه وأنا متيقن من الحجم الهائل لهذه الثروة لكن المهم ان لا نيأس وان نبدأ بعملية الانقاذ من خلال محاربة الفساد وتنفيذ ما لم ينفذ من قوانين اصلاحية اقرها المجلس النيابي وعددها 54 قانوناً".


وقال: "ليس وارداً لا من قريب ولا من بعيد القبول بأن تفضي مفاوضات الترسيم الى تطبيع مع العدو "الاسرائيلي" الذي يتم التفاوض معه وفقاً لآليات واضحة هي مندرجات تفاهم نيسان وبطريقة غير مباشرة تحت علم الامم المتحدة".

وأعرب بري عن قلقه من الوصول الى مرحلة قد يتم فيها الترحم على سايكس- بيكو قياساً مع ما يخطط للمنطقة من سيناريوهات تقسيمية .

وأكّد بري أن "لبنان لا يمكن ان يستمر إذا ما أمعن السياسيون في مقارباتهم لمختلف العناوين من خلال المعايير الطائفية والمذهبية"، مشيراً إلى أن "الأوان حان أن يكون اللبناني منتمياً لوطنه قبل ان يكون منتمياً لمذهبه، نعم الطوائف نعمة لكن الطائفية نقمة".

كما بين ان مسؤولية وقف التهريب مسؤولية الدولة وليست من مسؤولية المواطن، وفي موضوع الاصلاح أشار الرئيس بري الى ان مدخل الاصلاح وانقاذ مالية لبنان هو معالجة ملف الكهرباء الذي كبد الخزينة أكثر من 62% من نسبة العجز.


النهضة نيوز