علامة فريدة على ارتفاع معدل الذكاء

علوم

عدم الاختلاط بمحيطه بسهولة يعتبر علامة فريدة على ارتفاع معدل الذكاء

1 تشرين الثاني 2020 19:57

توصلت الأبحاث والدراسات الجديدة إلى أن كونك شخصاً لا يختلط بمحيطه بسهولة يعتبر علامة فريدة على ارتفاع معدل الذكاء، مما قد يعني أن الأشخاص ذوي الذكاء العالي هم أقل عرضة للاختلاط في الجماعات أو متابعة الآخرين.

وفي حين أن معظم الناس يقلدون بعضهم البعض من وقت لآخر، فإن أولئك الذين لديهم معدل ذكاء أعلى يفعلون ذلك بشكل استراتيجي فقط فيما يفي بمتطلباتهم ويلبي أهدافهم الخاصة، حيث يفضل الأشخاص الأكثر ذكاء اتخاذ قراراتهم الخاصة بدلاً من اتباع الآخرين.

وقال الدكتور مايكل موثوكريشنا، المؤلف الرئيسي للدراسة: "إن التفاعل البشري والتقليد يعتبر أمراً جيداً للتطور الثقافي، الأمر الذي يتيح لنا كبشر أن نتبادل الخبرات والثقافات المختلفة فيما بيننا".

علامة فريدة على ارتفاع معدل الذكاء

والجدير بالذكر أن هذه الدراسة قد شملت 101 شخصاً قاموا بمهمة بسيطة تضمنت مقارنة أطوال الخطوط المختلفة، وقبل تحديد الخط الأطول فيما بينها، تم إخبار الناس بما يعتقده الآخرين، حيث أظهرت النتائج أن أكثر المشاركين في الدراسة فضلوا تقليد ومتابعة الآخرين أغلب الوقت. ومع ذلك، كان الأشخاص الأكثر ذكاء من بين المشاركين أكثر ثقة في إجابتهم ولم يتأثروا بآراء الآخرين.

وأضاف الدكتور موثوكريشنا: "إن الامتثال لرأي الأغلبية ليس أمراً سيئاً دائماً، فعالمنا بأسره يتكون من الأشياء التي نقوم بها وتفيدنا وقد تعلمناها من غيرها دون أن نعرف السبب حتى، وفي الحقيقة لا نحتاج إلى معرفة السبب إذا ما عرفنا أن معظم الناس يفعلون هذه الأشياء، لكن هناك بعض الأشخاص الأكثر ذكاء يسعون دائما للحصول على معلوماتهم بأنفسهم، كما أن هناك العديد من الدراسات والنظريات التي تساهم في الوصول إلى فهم أكبر لما يجعل جنسنا البشري فريدا للغاية، خاصة وأن الذكاء يتم اكتسابه في أغلب الأوقات، وهو ليس أمراً مادياً ملموساً يمكن كسبه بسهولة أيضاً".

النهضة نيوز