الوخز بالإبر الكهربائية غير فعال لمعالجة آلام الظهر

علوم

علاج غير فعال ... الوخز بـ الإبر الكهربائية غير مفيد لآلام الظهر المزمنة

4 تشرين الثاني 2020 16:13

قد تؤثر بعض العوامل الخاصة بالمرضى على الاستجابة السريرية للعلاج بالوخز بالإبر الكهربائية لعلاج آلام أسفل الظهر ، و ذلك وفقا لدراسة نشرت على الإنترنت بتاريخ 27 تشرين الأول / أكتوبر في مجلة JAMA Network Open العلمية .


الوخز بـ الإبر الكهربائية :

حيث قام جيانغ تي كونغ ، الحائز على درجة الدكتوراه في الطب من كلية الطب بجامعة ستانفورد في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا ، و زملاؤه بتقييم التأثير الحقيقي لعلاج الوخز بالإبر الكهربائية على 59 مريضا ، مقابل خضوع 62 مريضا لعلاج وهمي ، على الألم و الإعاقة بين البالغين الذين تم اختيارهم عشوائيا ، و الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة ، خاصة أولئك الذين قالوا أنهم قد عانوا من الألم لمدة ستة أشهر على الأقل .

و قد وجد الباحثون أنه بعد ضبط درجات الألم الأساسية ، لم يتم ملاحظة وجود أي فرق ذو دلالة إحصائية على وجود أي تغييرات بين المجموعات بعد أسبوعين من الانتهاء من العلاج ، حيث لوحظ انخفاض أكبر بشكل ملحوظ في نتائج استبيان رولاند موريس للإعاقة (RMDQ) في مجموعة الوخز بالإبر الكهربائية الحقيقية مقابل مجموعة الوخز بالإبر الكهربائية الوهمية بعد تعديل درجة رولاند موريس للإعاقة الأساسية .


فقد ارتبط التأقلم الفعال عند خط الأساس بتخفيض أكبر في درجة رولاند موريس للإعاقة ، بينما ارتبط العرق الأبيض بدرجات أسوأ من درجة رولاند موريس للإعاقة ، حيث كان كلاهما ضمن مجموعة الوخز بالإبر الكهربائية الحقيقية .

كما و كتب مؤلفي الدراسة : " إذا تم التحقق من صحة هذه النتائج ، فقد تساعدنا في مطابقة الأشخاص للعلاج بشكل أفضل و أكثر دقة ، فعلى سبيل المثال ، يمكن أن تقلل الدرجات المنخفضة في الاستبيان من تعامل الأفراد الذين قد يحتاجون إلى التدخل النفسي وحده أو لزيادة الحاجة إلى الخضوع للعلاج بالوخز بالإبر الكهربائية أو عدمها ، و ذلك بحسب التجربة الخاصة بالمريض و خبرته حول الأمر "



شبكة ماكس نيوز