بكين تفضل جو بايدن رئيسا لأمريكا

أخبار

وسال إعلام صينية تعطي مؤشر أن بكين تفضل جو بايدن رئيسا لأمريكا

5 تشرين الثاني 2020 17:22

أعطت وسائل الإعلام الحكومية الصينية مؤشر على أن بكين تفضل جو بايدن كزعيم أمريكي جديد، وذلك بعد أن قام محرر صحيفة رفيعة المستوى بتغريد نكتة عن نائب الرئيس السابق صباح اليوم الخميس.

غرد رئيس تحرير صحيفة "جلوبال تايمز" هو شينغ لقطة شاشة لتغريدة أحد مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" عن المرشح الديمقراطي للرئاسة، والذي قال أنه يمكنه "تطبيع" العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي إشارة إلى أن القصر الامبراطوري السابق في الصين قد تحول إلى متحف في العاصمة الصينية بكين، كتب المستخدم الذي شارك شينغ تغريدته: "إذا تم انتخاب بايدن، فأنا متأكد من أن العلاقة بين الصين والولايات المتحدة سيتم تطبيعها. وذلك لأن بكين هي مدينة محظورة بالنسبة لبايدن".

والجدير بالذكر أن هو شينغ، مثل غيره من الصينيين ذوي المناصب رفيعة المستوى، وظل صامتاً إلى حد كبير بشأن تفضيل القيادة الصينية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020، ولكنه وصف مستخدم تويتر الذي قام بمشاركة تغريدته بأنه: "مستخدم إنترنت ذكي".

كما وتجدر الإشارة إلى أنه بعد أن تسبب الرئيس دونالد ترامب في جدل كبير في يوم الانتخابات بزعمه أن الديمقراطيين كانوا "يحاولون سرقة الانتخابات"، فقد أثار رئيس تحرير صحيفة جلوبال تايمز فضول وانزعاج متابعيه بتغريدة غامضة تشير إلى أن فوضى التصويت ثنائية الفوز قد كانت مربحة بشكل خاص لبكين.

جو بايدن

بالإضافة إلى ذلك، فإن صمت الصين العام قبل يوم الانتخابات الرئاسية الأمريكية جعل المراقبين يتكهنون بشأن المرشح الذي يفضله الرئيس الصيني شي جين بينغ حقاً ليكون رئيساً للولايات المتحدة.

وقال البعض أن أربع سنوات أخرى من إدارة ترامب غير المنظمة ستفيد بكين في سعيها للحصول على مزيد من النفوذ العالمي، بينما شعر البعض الآخر أن بايدن قد يكون أكثر مرونة في قضايا مثل التجارة ووضع تايوان.

واعتبارا من يوم الأربعاء، كان الموقف الرسمي للحكومة الصينية بشأن الانتخابات موقفاً محايداً للغاية، حيث صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين، للصحفيين مؤتمر صحفي بأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية هي شأن داخلي بالأمريكيين، وأن الصين لن تتخذ موقفا بشأنها.

ولكن يبدو أن هناك تحولاً طفيفاً في النهج الصيني قد طرأ صباح اليوم الخميس، حيث أظهرت التقارير في الولايات المتحدة أن آمال الرئيس ترامب في الحصول على فترة ولاية ثانية قد بدأت تتلاشى بين عشية وضحاها.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن بايدن حصل على 264 صوتاً من أصوات الهيئة الانتخابية، أي أقل من ستة أصوات فقط من 270 صوتاً المطلوبة لفوزه برئاسة البيت الأبيض.

وردا على سؤال حول الانتخابات الجارية عبر المحيط الهادئ، قال نائب وزير الخارجية الصيني، لي يو تشنغ، أنه يأمل في مزيد من التعاون مع الحكومة الأمريكية المقبلة.

كما ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عنه قوله: "إن موقف الصين من العلاقات الثنائية واضح ومتسق. وعلى الرغم من وجود خلافات بين البلدين، إلا أننا لدينا مصالح مشتركة واسعة ومجال للتعاون أيضاً. حيث أن الحفاظ على التنمية الصحية والمطردة للعلاقات الثنائية وتعزيزها يخدم المصالح الأساسية للشعبين والتطلع المشترك للمجتمع الدولي".

وأضاف: " إننا نأمل أن تلتقي الحكومة الأمريكية القادمة بالصين في منتصف الطريق، وتتمسك بمبادئ عدم الصراع وعدم المواجهة والاحترام المتبادل والتعاون المربح للجانبين، والتركيز على التعاون وإدارة الخلافات ودفع العلاقات الثنائية إلى الأمام على مسارها الصحيح".

النهضة نيوز