روسيا تعزز وجودها في أرمينيا

أخبار

حرس الحدود الروسي يعزز وجوده في أرمينيا

14 تشرين الثاني 2020 11:42

أعلنت روسيا أن قوات حرس الحدود التابعة لها قد أقامت خمسة مواقع جديدة على طول حدود أرمينيا مع أذربيجان وإيران بسبب الحرب التي اندلعت على منطقة ناغورني كاراباخ.


وقال ألكسندر بورتنيكوف، رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي خلال مؤتمر بالفيديو حول الوضع في منطقة الصراع بين أرمينيا وأذربيجيان، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس الجمعة: "لقد تم اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية والاتفاق عليها مع خدمات الحدود الأرمينية، وقد تواصلنا مع حرس الحدود الأذربيجانيين بهذا الشأن وأقمنا جميع الاتصالات والعلاقات الضرورية و نقوم بتبادل المعلومات، كما و يعمل أفراد حرس الحدود بنظام لحماية حدود الدولة الأرمينية ".

المواجهات العسكرية على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان

وبحسب بورتنيكوف، فقد أقيمت اثنتان من القواعد العسكرية الروسية على الحدود الأرمينية الإيرانية، بينما تقع الثلاثة الأخرى على طول الحدود الأرمينية الأذربيجانية. حيث أقيم أحدها بالقرب مما يسمى بممر لاتشين الذي سيكون بمثابة الرابط البري الوحيد بين أرمينيا وناغورنو كاراباخ نتيجة لاتفاقية الهدنة التي توسطت فيها روسيا، والتي أوقفت الحرب بتاريخ 10 نوفمبر.

وبموجب هذا الاتفاق، سيتم نشر حوالي 2000 جندي روسي في الممر وخط التماس الأرمني- الأذربيجاني في منطقة ناغورنو كاراباخ وحولها. وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تنفيذ الاتفاق مع بورتنيكوف ووزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ووزير الخارجية سيرجي لافروف ووزير حالات الطوارئ يفغيني زينيتشيف.

وتجدر الإشارة إلى أن قوات حرس الحدود الروسية، الذين هم جزء من جهاز الأمن الفيدرالي الروسي FSB، قد تم نشرهم حتى الآن فقط على طول حدود أرمينيا مع إيران وتركيا.

النهضة نيوز