أسباب نزيف اللثة

علوم

إليكم الأسباب الستة لـ نزيف اللثة

فريق التحرير

14 تشرين الثاني 2020 13:37

وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب و جراحة اللثة و الفم ، يعاني ثلاثة من بين كل أربعة أمريكيين من أحد أنواع أمراض اللثة ، التي يمكن أن تؤدي إلى نزيف اللثة ، و مع ذلك ، فإن 3% منهم فقط يسعون للحصول على العلاج و الرعاية الصحية المناسبة ، الأمر الذي قد يعود إلى عدم إدراكهم أن أمراض اللثة مرتبطة بالعديد من الأمراض الأخرى ، مثل السكري و أمراض القلب و أنواع معينة من السرطان أيضا .



• نزيف اللثة :

حيث قال الدكتور صموئيل لو ، الأستاذ الفخري في كلية طب الأسنان في جامعة فلوريدا : " لا يسعى غالبية المرضى دائما للحصول على الرعاية الصحية التي يحتاجونها للثتهم ، و ذلك لأنهم لا يدركون الآثار طويلة المدى و الخطيرة المحتملة لأمراض اللثة غير المعالجة ".

و بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب و جراحة اللثة و الفم ، فإن اللثة الحمراء و المتورمة و النازفة هي علامة مهمة على أمراض اللثة و يجب علاجها مبكرا قبل حدوث المزيد من الضرر للفم ، مثل فقدان الأسنان أو تطور أمراض أخرى .

و وفقا لمجلة Medical Daily الطبية ، إليكم بعض الأسباب الرئيسية المسببة لنزيف اللثة ، و التي يجب التعامل معها بمجرد اكتشافها :

• التهاب اللثة :

إذا كانت لثتك تنزف ، فهذا يعني أنها ملتهبة ، و هو شكل شائع و خفيف من أمراض اللثة ، و الذي قد يحدث عادة بسبب تراكم البلاك على طول خط اللثة الذي ينزف عند تنظيف أسنانك بالفرشاة ، فإذا تركت اللثة دون علاج ، يمكن أن يتطور الالتهاب إلى التهاب داعمة السن الذي يمكن أن يتلف الأنسجة و العظام التي تدعم أسنانك ، مما قد يؤدي إلى فقدان الأسنان في نهاية المطاف .

• التنظيف باستخدام الفرشاة بشدة :

في بعض الأحيان يمكن أن تنزف لثتك إذا ما كنت تستخدم فرشاة ذات شعيرات صلبة أو تستخدمها بقوة شديدة ، لذلك ، قم بالتبديل إلى فرشاة ذات شعيرات متوسطة أو ناعمة ، و استخدمها برفق عند تنظيف أسنانك دون قوة زائدة .

• استخدام خيط تنظيف الأسنان بكثرة :

إذا لم تكن تعرف كيفية استخدام خيط تنظيف الأسنان بشكل صحيح أو تبالغ في استخدامه ، قد يؤدي ذلك إلى نزيف اللثة ، و لكن عادة تكون هذه الحالة مؤقتة ، و يجب أن تحل نفسها بنفسها في غضون أسبوع .

• نقص الفيتامينات :

إذا كنت تعاني من نقص في فيتامينات معينة مثل فيتامين C وفيتامين K ، فقد تتعرف لنزيف اللثة بسهولة ، لذلك ، اطلب من طبيبك التحقق من مستويات الفيتامينات لديك و حاول تناول المزيد من الفواكه الحمضية و العصائر و البروكلي و الفراولة و الطماطم و الفلفل لزيادة تناولك لفيتامين من فيتامين C ، كما و يمكنك الحصول على فيتامين K في الخضروات الورقية الخضراء مثل الجرجير و اللفت و السبانخ و السلق السويسري .

• الأدوية :

يمكن لبعض الأدوية و العقاقير الطبية الموصوفة ، بما في ذلك الأدوية المسيلة للدم ، أن تقلل من قدرة الدم على التجلط ، مما قد يؤدي إلى نزيف اللثة .

• أطقم الأسنان :

إذا كانت أطقم الأسنان الخاصة بك لا تتناسب بشكل صحيح مع فمك ، فقد تعاني من نزيف في اللثة ، و لكن كل ما عليك القيام به هو التحدث إلى طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك لحل المشكلة .



شبكة نيوز ماكس