عقار جديد لـ مرض اعتلال القلب

علوم

آمال حول فعالية عقار جديد لـ اعتلال عضلة القلب الضخامي

فريق التحرير

14 تشرين الثاني 2020 13:55

توصلت دراسة جديدة إلى أن عقارا تجريبيا ، قد يحسن وظائف القلب للأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى اعتلال عضلة القلب الضخامي الانسدادي ، و هو تضخم يصيب عضلة القلب و يمكن أن يعيق تدفق الدم منها و إليها .


عقار تجريبي – اعتلال عضلة القلب الضخامي :


إذ صرح باحثون إن العقار الجديد الذي يدعى " mavacamten "، يحسن بنية عضلة القلب ، و يقلل من تصلب العضلة و يعيد الحركة الطبيعية للصمام التاجي الذي يفصل بين غرفتي الجانب الأيسر من القلب .

كما و أضافت الباحثة الرئيسية الدكتورة شيلا هيغدي ، أخصائية طب القلب و الأوعية الدموية في مستشفى بريغهام و النساء في بوسطن : " إن استخدام mavacamten كعلاج خاص بمرض معين ، سيكون بمثابة تقدم كبير في العلاج لهذه الفئة من السكان ، و لكن يجب أن نوضح أنه لم تتم الموافقة عليه ، و لم تتم مقارنته بعلاجات أخرى في دراسة إكلينيكية بعد ".

في الوقت الراهن ، يعتمد علاج اعتلال عضلة القلب الضخامي الانسدادي على تخفيف الأعراض ، و في المرحلة الثالثة من التجربة ، لم يخفف عقار mavacamten الأعراض فحسب ، بل و ساعد أيضا في تحسن الأسباب الكامنة وراء الحالة .

و قد قالت الدكتورة هيغدي : " إن Mavacamten هو الدواء الأول من فئة مثبط الميوسين ، المصمم لاستهداف بروتينات عضلة القلب التي تؤدي إلى زيادة انقباضات القلب ، و هي إحدى السمات المميزة للمرضى الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب الضخامي المصحوب بأعراض ".

تجدر الإشارة إلى أنه يعاني 1 من بين كل 500 شخص من اعتلال عضلة القلب الضخامي الناجم عن الجينات في عضلة القلب التي تتسبب في تقلص جدران البطين الأيسر بشكل أقوى و تثخن أكثر من المعتاد .

ففي هذه الحالة على وجه التحديد ، تزداد سماكة الجدار بين غرف القلب ، و تصبح جدران الغرفة التي تضخ الدم صلبة و متيبسة ، مما يمكن أن يؤدي إلى منع أو تقليل تدفق الدم من البطين الأيسر للقلب إلى الشريان الأورطي ، الذي يرسل الدم إلى جميع أنحاء الجسم .

كما و تركز علاجات اعتلال عضلة القلب الضخامي على تخفيف أعراض هذه الحالة الصحية النادرة ، و التي تشمل آلام الصدر و ضيق التنفس خاصة عند بذل المجهود البدني، و التعب ، و اضطراب نظم القلب ، و الدوخة ، و الإغماء ، و التورم في الكاحلين ، و القدمين ، و الساقين ، والبطن ، و الأوردة في الرقبة .

و قد قال الدكتور جريج فونارو ، الرئيس المؤقت لقسم أمراض القلب بجامعة كاليفورنيا بـ لوس أنجلوس ، أن مرض اعتلال عضلة القلب الضخامي ، يؤدي إلى اعتلال كبير و يصعب إدارته مع التقدم في العمر .

حيث قال الدكتور فونارو ، الذي لم يشارك في الدراسة : " على الرغم من الأدوية المتوفرة حاليا ، يعاني العديد من المرضى من قيود وظيفية و أعراض معيقة ، كما و يبدو أن هذا العلاج يمثل تقدما مهما في علاج المرضى الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب الضخامي و يمكن أن يلبي احتياجات مهمة للغاية لم تتم تلبيتها من قبل ".



شبكة نيوز ماكس