علماء يكشفون زمن تشكيل النظام الشمسي

علوم

علماء: النظام الشمسي تشكل في أقل من 200 ألف سنة

17 تشرين الثاني 2020 11:00

غالبا ما يتحدث العلماء عن النطاق الزمني الكوني، وبالنسبة لنا كبشر، غالبا ما ينظر إلى العقد على أنه وقت طويل، أما على المقياس الزمني الكوني ، فإن العقد الذي هو 10 سنوات أو القرن الذي هو 100 سنة ليس سوى طرفة عين بسيطة ، حيث تقاس النطاقات الزمنية الكونية بملايين أو بلايين السنوات.


وأعلن علماء من مختبر لورانس ليفرمور الوطني مؤخرا حسب تقرير نشره موقع "سلاش جير" وترجمه موقع "النهضة نيوز" أن الأبحاث تشير إلى أن نظامنا الشمسي قد تشكل في أقل من 200000 عام.

وعلى نطاق كوني، تعتبر هذه المدة قصيرة للغاية، وتوصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد النظر في نظائر عنصر الموليبدينوم الموجودة في النيازك، حيث تشكل هذه المادة باطن الشمس وبقية كواكب النظام الشمسي، وجاءت من انهيار سحابة كبيرة من الغاز والغبار منذ حوالي 4.5 مليار سنة.

النظام الشمسي

ومن خلال مراقبة الأنظمة الشمسية الأخرى التي تشكلت بشكل مشابه لنظامنا الشمسي، تمكن علماء الفضاء من تقدير أنه من المحتمل أن يستغرق انهيار السحابة واشتعال نجم ما إلى ما يصل 1 إلى 2 مليون سنة.

وقبل هذه الدراسة، لم يكن الإطار الزمني لتشكيل النظام الشمسي معروفا بشكل واضح، في حين أظهرت الدراسة الجديدة أن انهيار السحب الغازية الذي أدى إلى تكوين النظام الشمسي قد حدث بسرعة كبيرة، وفي اطار زمني لا يتجاوز الـ 200000 عام .

ولوضع هذا الإطار الزمني في منظور أفضل، يقول العلماء في دراستهم أنه إذا ما قمنا بتوسيع هذ النطاق لمقارنته مع النطاق الزمني البشري، فإن الحمل سيستمر حوالي 12 ساعة بدلا من تسعة أشهر.

وتجدر الإشارة إلى أن أقدم المواد الصلبة المؤرخة في النظام الشمسي هي الشوائب الغنية بالكالسيوم والألومنيوم (CAIs). كما وتقدم العينات الموجودة لدى وكالات الفضاء والمتاحة للعلماء سجلا غنيا بالمعلومات لكيفية تشكيل نظامنا الشمسي.

النهضة نيوز