النوم الجيد يحمي من الإصابة بقصور عضلة القلب

علوم

النوم الجيد يحمي من الإصابة بقصور عضلة القلب

18 تشرين الثاني 2020 22:50

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط جيد من النوم بشكل منتظم قد يساعدون في حماية أنفسهم من قصور عضلة القلب.


ووجد الباحثون في الدراسة التي نشرتها شبكة "نيوز ماكس" وترجمها موقع "النهضة نيوز" أنه من بين أكثر من 400 ألف شخص بالغ، كان الأشخاص الذين يتمتعون بأنماط نوم صحية أقل عرضة بنسبة 42٪ للإصابة بقصور عضلة القلب على مدى 10 سنوات، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم عادات صحية أقل.

فوائد النوم الجيد

وأفاد أولئك الذين ينامون جيدا أنهم يتمتعون بخمس الصفات الرائعة نتيجة لنومهم المنتظم، وهي: 

- الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة .

- عدم الشخير .

- نادرا ما يواجهون صعوبة في النوم أو البقاء نائمين .

- عدم الترنح أو الشعور بالنعاس أثناء النهار .

- الشعور بالنشاط و الحيوية في الصباح .

النوم الجيد يحمي من الإصابة بقصور عضلة القلب

بالإضافة إلى ذلك، قال كبير الباحثين الدكتور لو كي، الأستاذ في كلية الصحة العامة والطب الاستوائي بجامعة تولين، بولاية نيو أورلينز، أن النتائج لا تثبت السبب والنتيجة بالضرورة. ومع ذلك، فقد قال أنهم يعتمدون على مجموعة من الأبحاث التي تربط جودة النوم بصحة القلب.

كما ووجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب المختلفة، وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب مزمن حيث يتوقف التنفس بشكل متكرر طوال الليل.

وقالت الدكتورة نيكا غولدبرغ، أخصائية أمراض القلب في جامعة نيويورك لانغون هيلث في مدينة نيويورك: "في الواقع، إن العديد من الأشخاص الذين ينامون بشكل غير صحي وشاركوا في هذه الدراسة الجديدة ربما يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم".

كما و أشارت غولدبرغ، وهي أيضا المتحدثة باسم جمعية القلب الأمريكية، إلى أن الشخير المزمن و النعاس أثناء النهار هما من السمات المميزة لانقطاع التنفس أثناء النوم. وأضافت أنه إذا كان الناس ينامون بشكل غير كافي بسبب مشاكل في التنفس، فمن غير المرجح أن يشعروا بالنشاط و الحيوية في الصباح بطبيعة الحال.

ووفقا لغولدبرغ، فإن الدراسة لا تربط قلة النوم بشكل مباشر بقصور عضلة القلب، بل توضح أن قلة النوم يمكن أن يغذي عوامل خطر الإصابة بقصور عضلة القلب من خلال التأثيرات على هرمونات التوتر وضغط الدم و معدل ضربات القلب.

النهضة نيوز