ارتباط فيتامين د بالحد من الإصابة بالسرطانات المتقدمة

علوم

دراسة تكشف ارتباط فيتامين د بالحد من الإصابة بالسرطانات المتقدمة

20 تشرين الثاني 2020 15:37

وجدت دراسة نشرت بتاريخ 18 نوفمبر في مجلة JAMA العلمية أن تناول مكملات فيتامين د مرتبط بشكل أساسي في انخفاض معدل الإصابة بالسرطان المتقدم، وهو أقوى انخفاض يتم ملاحظته بين أصحاب الوزن الطبيعي.


وأجرى الدكتور باوليت تشاندلر من كلية الطب بجامعة هارفرد في بوسطن، برفقة زملائه دراسة متابعة بشأن الانخفاض المحتملة في الوفيات الناجمة عن الإصابة بالسرطان، والتي شوهدت في تجربة كان يطلب فيها من المرضى تناول مكملات فيتامين د، دهون أوميجا 3 الدهنية، لمعرفة ما إذا كان فيتامين د يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان المتقدم وأن يحدث تعديلا محتملا على وزن الجسم.

فيتامين د

وقد كانت النتيجة الأولية لهذا التحليل هي الانخفاض الكبير لاحتمالية تطور السرطانات القاتلة إلى مستويات متقدمة.

كما ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تم اختيارهم عشوائيا لتناول مكملات فيتامين د كان لديهم انخفاض كبير في السرطانات المتقدمة بنسبة 2.1 % من بين 12927 مشاركا في الدراسة.

وعند إجراء تقسيماً طبقيا للمشاركين حسب مؤشر كتلة الجسم، لوحظ وجود انخفاض في السرطانات النقيلية أو المميتة لدى الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين د الذين كانوا ذوي وزن طبيعي، على عكس الأشخاص الذين كانوا يعانون من وزن زائد أو مصابين بالسمنة.

وقال الدكتور تشاندلر: "إن النتائج التي توصلنا إليها، إلى جانب نتائج الدراسات السابقة، تدعم التقييم المستمر لأهمية تناول مكملات فيتامين د للوقاية من السرطانات المتقدمة، وهي صلة معقولة بيولوجية. كما أن هناك ما يبرر إجراء دراسات إضافية تركز على مرضى السرطان والتحقيق في دور مؤشر كتلة الجسم أيضاً".

النهضة نيوز