سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 21-11-2020 وحبير سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء لا سقف له

العملات الرقمية

إليكم سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 21-11-2020 وحبير سعر الدولار في لبنان بالسوق السوداء لا سقف له

21 تشرين الثاني 2020 08:12

يرصد موقع النهضة نيوز في قسم اسعار العملات سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت 21-11-2020 في السوق السوداء ووصل سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار 8275 ليرة لبنانية للشراء ، وبلغ سعر الدولار في لبنان للبيع في السوق السوداء 8350 ليرة لبنانية، وثبت سعر الدولار اليوم في لبنان في البنك المركزي اللبناني عند 1.507 ليرة لبنانية.

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 21/11/2020 السوق السوداء

وتراجع سعر اليوم الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء الموازية وعلى أثر ذلك ارتفعت اسعار السلع في الأسواق إذ يتوقع خبراء اقتصاديون ارتفاع سعر الدولار في لبنان وبأن سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية لا يوجد سقف سيصل إليه.

وسجل سعر اليورو في لبنان مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء شراء 9795 ليرة لبنانية ، بيع 9884 ليرة لبنانية.

وقال الخبير الاقتصادي جهاد الحكيم، إنه لا يوجد سقف سيصل سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية إليه.

وأضاف الحكيم: أن "سعر صرف الدولار في لبنان لم يكن ينخفض ويرتفع وفقاً لظروف إقتصادية بحتة، هناك عدة عوامل تؤثر على التقلبات، وبعض الأحيان يتم ربط التقلبات بمواضيع سياسية، وبالتالي ليست فقط الأسباب المالية والاقتصادية هي من تحرك سعر صرف الدولار في السوق الموازي، لدينا لاعبين كبار يستطيعون التأثير على سعر الصرف ويتلاعبون به".

اقرأ ايضا: إليكم سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم الأربعاء 18-11-2020 سعر الدولار إلى 8000 السوق السوداء

وأوضح أن سعر صرف الدولار في لبنان في السوق الموازي لا يتسم بالكفاءة اللازمة الموجودة في بقية أسواق القطع في العالم، وبالتالي ليس لديه الكفاءة اللازمة وهو يرتفع تارة وينخفض طوراً.

وتابع الحكيم قائلاً: "الحكومة المقبلة إن لم تكن مستقلة فإن الأمور لن تتغير، وحتى لو انخفض سعر صرف الدولار عند تشكيل الحكومة المقبلة سيكون بشكل ظرفي ما لم تشكل حكومة من شخصيات مستقلة تعطي ثقة للداخل والخارج وللمغتربين". لافتاً إلى أن أزمة المصارف لا تزال قائمة وإذا لم تحل فإن أزمة الاقتصاد في البلاد لن تحل وبالتالي لن يحل سعر الصرف.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن "الإقفال يؤثر على سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية لأنه يؤدي إلى تراجع الاقتصاد أكثر، وبدل أن تكون الحركة الاقتصادية مستمرة من أجل التخفيف من حدة تدهور سعر صرف الدولار، على المدى الطويل يساهم بتدهور سعر صرف الدولار أكثر لأنه عندما لا يكون لدينا قطاعات اقتصادية فكيف سنستقطب دولارات من الخارج، الإقفال يقوض ما تبقى من مؤسسات اقتصادية في لبنان ومشكوك بجدوى أمره، وبالتالي سيؤثر سلبا".

اقر ابضا: إليكم سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 17-11-2020 سعر الدولار في السوق السوداء


الدولار في لبنان

شراء

بيع

سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء

8275 ليرة لبنانية

8350 ليرة لبنانية

سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في البنك المركزي

1507.5 ليرة لبنانية

--------------------- 

سعر الدولار في لبنان لدى نقابة الصرافين لبنانين

3850 ليرة لبنانية

3900 ليرة لبنانية


سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في البنك المركزي

وأعلنت نقابة الصرافين لبنانيين اليوم السبت، أن سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار سجل سعر الدولار شراء 3850 ليرة لبنانية، وبلغ سعر البيع 3900 ليرة لبنانية.

وجاء سعر الدولار في لبنان اليوم مقابل الليرة اللبنانية في البنك المركزي 1507 ليرة لبنانية وحدد البنك المركزي اللبناني سعر الدولار عند السحوبات ليبلغ 3900 ليرة لبنانية

اقرا ايضا: إليكم سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم الجمعة 20-11-2020 سعر الدولار في السوق السوداء

وكشف وزير المال في ​حكومة​ تصريف الاعمال ​غازي وزني​ بأنه تلقى يوم أمس الجمعة كتاباً من شركة "الفاريز ومارسال" بإنهاء الاتفاقية الموقعة مع ​وزارة المال​ للتدقيق المحاسبي الجنائي.

وأكد أن انهاء الاتفاقية جاء كما بينته الشركة لعدم حصول الشركة على المعلومات والمستندات المطلوبة للمباشرة بتنفيذ مهمتها، وعدم تيقنها من التوصل الى هكذا معلومات حتى ولو أعطيت لها فترة ثلاثة اشهر إضافية لتسليم المستندات المطلوبة للتدقيق الجنائي في حسابات ​مصرف لبنان​.

وأوضح وزني انه وبعد اطلاع "رئيس الجمهورية على الموضوع ابلغه ان هذا الامر المستجد يستوجب حتماً اتخاذ التدابير الملائمة التي تقتضيها مصلحة لبنان".

مصرف لبنان يشجع على تحويل الودائع الى الدولار

وأعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في 10 تشرين الثاني خلال لقائه وفدا من جمعية المودعين أن ودائع الليرة اللبنانية في لمصارف تقلصت بحدود 18% حيث المصارف حولت الكثير من الودائع من الليرة الى الدولار، وفق صحيفة الأخبار.

وبحسب الصحيفة اللبنانية، اعتراف من المصرف المركزي بأنه يحول الليرة الى دولارات وهمية لا تدخل الى حسابات الزبائن أو المودعين ، لأن المصرف برفض إعطاء الدولار للمودعين بل يصرفها على سعر 3900 ، وهذه الخطوة ليست سوى لصالح القطاع المصرفي .

وأضافت الصحيفة: أنه بدلا أن يكون هدف المصرف المركزي خفض التزاماته بالدولار الا أن ما يفعله هو العكس ، ففي شهري آب و أيلول ارتفعت نسبة تحويل الودائع من الليرة الى الدولارة بنسبة 9.14 % في القطاع المقيم و 2. 18 % للقطاع الخاص غير المقيم وعملية تحويل الودائع من الليرة الى الدولار باتت اليوم تكتسب شرعية بعد الإعلان رسميا عنها .

في حديث للصحيفة مع أحد مديري المصارف إن المصرف لا يمكن تحويل الودائع الى الدولار دون موافقة المركزي وما يثير الإستغراب أن هذه الخطوة تضر بمصالح  المصرف المركزي في ظل الإجراءات الصارمة المتخذة حول ضخ الدولار .

مُدير تنفيذي آخر في مصرف «ألفا يقول للأخبار أنّ البنك لا يقدر أن يرفض طلب زبون يُريد التحويل ودائعه من الليرة إلى الدولار، خاصة الذين لديهم دين بالدولار ويُريدون تسديده بالليرة. و إذا كان المصرف بحاجةٍ إلى سيولة بالليرة، فيوافق على التحويل.

النهضة نيوز