الصين تطلق مسبارا إلى القمر لجمع صخور قمرية لأول مرة منذ السبعينيات

علوم

لأول مرة منذ السبعينيات.. الصين تطلق مسبارا إلى القمر لجمع صخور قمرية

22 تشرين الثاني 2020 07:55

تخطط الصين لإطلاق مركبة فضائية غير مأهولة إلى القمر هذا الأسبوع لجمع بعض الصخور القمرية في أول محاولة من قبل أي دولة لاستعادة عينات من القمر واعادتها إلى الأرض منذ السبعينيات.


وسيسعى مسبار Chang’e-5، المسمى على اسم إلهة القمر الصينية القديمة، إلى جمع الصخور التي يمكن أن تساعد العلماء على فهم المزيد عن أصول القمر وتشكيله، كما وستختبر المهمة قدرة الصين على الحصول على عينات من الفضاء عن بعد، قبل القيام بمهام أكثر تعقيدا في المستقبل.


القمر

فإذا ما نجحت المهمة الصينية، ستصبح الصين الدولة الثالثة التي استرجعت عينات القمر على مستوى العالم، وذلك بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي منذ عقود.

وتجدر الإشارة إلى أن أول مسبار فضائي هبط على سطح القمر وكان أول جسم من صنع الإنسان يصل إلى جرم سماوي آخر، هو المسبار الفضائي السوفيتي Luna 2 عام 1959، الأمر الذي دفع حفنة من الدول الأخرى بما في ذلك اليابان والهند لمحاولة إطلاق بعثات إلى القمر بعد ذلك.

في حين أن برنامج Apollo، قد شهد وصول أول بشر إلى سطح القمر عندما نجحت الولايات المتحدة في إرسال 12 رائد فضاء على مدى ست رحلات جوية بين عامي عام 1969 - 1972 إلى سطح القمر، وأعادت 382 كيلوجرام من الصخور و التربة القمرية إلى الأرض.

كما وأطلق الاتحاد السوفيتي ثلاث بعثات آلية ناجحة للحصول على العينات القمرية في السبعينيات أيضا ، و قد كان آخرها مسبار Luna 24 ، حيث تم جمع 170.1 جراما من العينات في عام 1976 من منطقة ماري كريزيوم القمرية ، أو ما يعرف باسم "بحر الأزمات" .

وبحسب ما تناقلته وكالات الأنباء الصينية، سيحاول المسبار الصيني، المقرر إطلاقه في الأيام المقبلة، جمع 2 كيلوجرام من العينات في منطقة لم تتم زيارتها سابقا في سهل حمم بركاني ضخم يعرف باسم أوكيانوس بروكيلاروم، أو "محيط العواصف".

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن تساعد مهمة Chang’e-5 في الإجابة عن أسئلة كثيرة مثل المدة التي ظل فيها باطن القمر نشطا بركانيا، ومتى تبدد مجاله المغناطيسي الذي يعتبر مفتاح حماية أي شكل من أشكال الحياة من أشعة الشمس.

النهضة نيوز