ثلاثة طرق لتجنب فقدان الذاكرة خلال التقدم في العمر

علوم

ثلاثة طرق لتجنب فقدان الذاكرة خلال التقدم في العمر

23 تشرين الثاني 2020 12:09

يعاني الكثير من الناس من ضعف الذاكرة أو فقدانها بالكامل خلال مراحلهم المتأخرة من العمر. ولحسن الحظ، فإن دراسة جديدة تهدف إلى البحث في الالتهابات المزمنة في الجسم، تقدم بعض النصائح الصحية للحفاظ على ذاكرتك قوية.


• أفضل ثلاث طرق لتجنب فقدان الذاكرة في وقت لاحق من الحياة:

1- اتباع نظام غذائي صحي مضاد للالتهابات .

2- الحصول على قسط كاف من النوم .

3- ممارسة الرياضة بانتظام .

والجدير بالذكر أن العديد من الدراسات والأبحاث قد أثبتت أن الاصابة بالالتهابات المختلفة في فترة منتصف العمري مرتبطة بشكل كبير بتطور مشاكر الذاكرة والتفكير في مرحلة الشيخوخة والتقدم في العمر.

فقدان الذاكرة خلال التقدم في العمر

حيث أن المشكلة الرئيسية التي يعاني منها غالبية كبار السن هي الالتهاب المزمن، والذي قد يستمر لأشهر أو حتى لسنوات. والتي تشمل آلام المفاصل وتيبسها ومشاكل الجهاز الهضمي والإرهاق العام.

وقال الدكتور كينان والكر، المؤلف الرئيسي للدراسة: "يعتقد بشكل واسع النطاق أن العديد من العمليات التي يمكن أن تؤدي إلى تدهور المهارات العقلية والذاكرة تبدأ في منتصف العمر، وقد تكون أيضا في منتصف العمر أكثر استجابة للتدخلات الوقائية أيضاً. حيث تظهر نتائج دراستنا الجديدة أن الالتهاب المزمن قد يكون هدفا مهما للتدخل. ومع ذلك، من الممكن أيضا ألا يكون الالتهاب المزمن سببا أساسيا للتدهور المعرفة، بل قد يكون مجرد علامة أو حتى رد فعل انتكاسي لأمراض الدماغ التنكسية العصبية التي يمكن أن تؤدي إلى التدهور المعرفي".

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة الجديدة قد اعتمدت على معلومات تم جمعها من 12336 شخصا قام الباحثين بمراقبتهم لمدة 20 عاما في المتوسط، وتم اجراء اختبارات الدم لجميع علامات الالتهاب للتأكد من صحة المشتركين قبل وبعد وخلال الدراسة. حيث أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات الالتهاب العالية كان لديهم مهارات فكرية وذاكرة أضعف مقارنة بغيرهم.

يشرح الدكتور والكر: "إن الالتهابات المزمنة قاسية على الجسم، ويمكن أن تلحق الضرر بالمفاصل والأعضاء الداخلية والأنسجة والخلايا، بما في ذلك خلال المخ العصبية. كما ويمكن أن تؤدي تلك الالتهابات أيضا إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان مع التقدم في العمر".

النهضة نيوز