اليونان و الإمارات توقعان اتفاقية دفاع مشترك

أخبار

اليونان والإمارات توقعان اتفاقية دفاع مشترك

24 تشرين الثاني 2020 16:23

عقب اجتماع عقد في أبو ظبي مساء أمس الاثنين، وقعت كل من اليونان والإمارات العربية المتحدة اتفاقية شراكة استراتيجية حول السياسة الخارجية المشتركة و التعاون الدفاعي بين البلدين .

حيث كتب ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة له على منصة التواصل الاجتماعي تويتر : "يسعدني أن أعلن عن إقامة شراكة استراتيجية لتعزيز التعاون السياسي و الاقتصادي و الثقافي بين بلدينا ".

يشار إلى أن أحد العناصر الرئيسية لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية هذه هو بند المساعدة الدفاعية المتبادلة ، و الذي يدعو إلى المساعدة في حالة تهديد وحدة أراضي دولة طرف في الاتفاقية . و في حين أن البند لا يذكر أي دولة ثالثة بشكل صريح ، إلا أن تصريحات رئيسي الدولتين تشير إلى تركيا .

وقال البلدين في بيان مشترك عقب الزيارة : " إن كلا من اليونان و الإمارات العربية المتحدة تدينان انتهاك تركيا للسيادة و الحقوق السيادية لجمهورية اليونان و جمهورية قبرص، فضلا عن سلوكها العدواني الشامل في الشرق الأوسط ".

بالإضافة إلى ذلك، تنص الاتفاقية على تدريب الموظفين الفنيين الإماراتيين من قبل شركة صناعة الطيران اليونانية (EAV) أيضا لتطوير قطاع الطيران في الدولة العربية و تعزيز التعاون فيما بينهما .

يذكر أن التعاون بين البلدين ليس بالأمر الجديد ، حيث أنهما قد أصدرا بيانا مشتركا في شهر مايو الماضي إلى جانب قبرص و مصر و فرنسا ، و الذي أدانوا فيه الأنشطة التركية غير القانونية المستمرة في المنطقة الاقتصادية القبرصية الخالصة و مياهها الإقليمية ، و ذلك كونها مثالا واضحا على انتهاك القانون الدولي على النحو الوارد في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الحقوق الدولية في المسطحات المائية ".

و مع ذلك ، تأتي الاتفاقية في وقت حرج إلى حد ما ، حيث يعارض الجانبان تصرفات أنقرة في المنطقة . فردا على البيان ، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتفاقية بأنها "تحالف الشر" . كما و نقلت وسائل الإعلام التركية عن أردوغان قوله : "حتى النهاية ، سنواصل الدفاع عن مصالحنا و حقوقنا في بحر إيجه المتوسط في قبرص ".

النهضة نيوز - ترجمة خاصة