مخاطر إصابة النساء بقصور القلب

علوم

الجلوس الطويل يزيد من مخاطر إصابة النساء بقصور القلب

25 تشرين الثاني 2020 13:12

حذرت دراسة جديدة من أن الجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة يمكن أن يزيد من خطر دخول النساء الأكبر سنا إلى المستشفى بسبب قصور القلب ، حتى لو حصلن على كميات موصى بها من النشاط البدني .


وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور مايكل لامونتي، الأستاذ المشارك والباحث في علم الأوبئة في جامعة بافالو في نيويورك نقلتها "شبكة نيوز ماكس" وترجمها موقع "النهضة نيوز": "تتوافق هذه النتائج مع دراسات أخرى تؤكد أن الأشخاص الذين يقضون وقتا أطول في الجلوس يوميا هم أكثر عرضة للإصابة بحالات صحية مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والموت المبكر بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وأسباب أخرى".

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات ما يقرب من 81000 امرأة بعد سن اليأس تتراوح أعمارهن بين 50 و 79 عاماً، والتي تم جمعها ضمن دراسة مبادرة صحة المرأة، ولم يتم تشخيص أي من النساء المشاركات بقصور القلب في بداية الدراسة.

قصور القلب لدى النساء

وبعد متابعة استمرت لنحو تسع سنوات، تم إدخال ما يزيد قليلاً عن 1400 امرأة من المشاركات في الدراسة إلى المستشفى بسبب إصابتهن بقصور القلب، وعند مقارنتهن بالنساء اللواتي يقضين أقل من 6.5 ساعة في اليوم جالسات أو مستلقيات، كان خطر الإصابة بقصور القلب في المستشفى أعلى بنسبة 15٪ لدى النساء اللواتي يقضين 6.6-9.5 ساعة في اليوم جالسات أو مستلقيات، وأعلى بنسبة 42٪ لدى النساء اللواتي يقضين وقتا أكثر من 9.5 ساعات في اليوم جالسات أو مستلقيات.

كما وكانت إحدى النتائج المهمة التي توصلت إليها الدراسة هو أن العلاقة بين الجلوس والاستلقاء وزيادة خطر قصور القلب قد لوحظت أيضا لدى النساء الأكثر نشاطا واللواتي يقمن بتمارين يومية ولكن يقضين باقي اليوم خاملات.

وقال الدكتور لامونتي: "للوقاية من خطر الإصابة بقصور القلب، نحتاج إلى تشجيع النساء لأخذ فترات راحة متكررة بدلا من الجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة، بالإضافة إلى محاولة تحقيق مستويات إرشادية للنشاط البدني، مثل تلك التي أوصت بها جمعية القلب الأمريكية".

النهضة نيوز