لأول مرة.. قسّام البرغوثي يهدد: "فاسدين" في السلطة الفلسطينية

أخبار

نجل مروان البرغوثي يهدد بفضح فساد المسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية

26 تشرين الثاني 2020 14:48

هدد نجل القيادي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح و النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني مروان البرغوثي بفضح الفساد داخل حركة فتح و السلطة الوطنية الفلسطينية و منظمة التحرير الفلسطينية .

وقال قسام البرغوثي في رسالة موجهة لوالده ، و التي قام بمشاركتها عبر منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك بتاريخ 20 نوفمبر ، أنه سيكشف عن بعض من وصفهم بـ "الخونة الفاسدين" الذين يمنعون إطلاق سراح والده من السجون "الإسرائيلية"، كما و أوضح أنه يعتقد أن نفس الأشخاص شاركوا في اعتقال العديد من الفلسطينيين و ساعدوا في إحباط إضراب كبير عن الطعام في السجون الإسرائيلية في عام 2017 أيضا ، و الذي كان يقوده والده .

ونقلت صحيفة إماراتية عن الصحفي الإسرائيلي يوني بن مناحيم أن مروان البرغوثي متورط في شن حرب ضد محمود عباس ، الذي يرأس حركة فتح و السلطة الوطنية الفلسطينية و منظمة التحرير الفلسطينية بشكل متفرد . حيث يتهمه البرغوثي بتقويض إطلاق سراحه في إطار تبادل الأسرى الذي تم التوصل إليه بين "إسرائيل" و المقاومة الفلسطينية في غزة عام 2011 ، حيث أنه ناشط بارز و أحد الوجود القيادية في حركة فتح و معتقل في السجون "الإسرائيلية" منذ 19 عام .

كما و استشهد بن مناحيم برسالة مسربة من السجن ، و التي انتقد فيها البرغوثي تطبيع بعض الدول العربية مع "إسرائيل" و استئناف التعاون الأمني للسلطة الوطنية الفلسطينية مع دولة الاحتلال . و قد ادعى الصحفي و المحلل في مركز القدس للشؤون العامة أن البرغوثي بدأ في تمكين و تحريض أنصاره داخل حركة فتح في الضفة الغربية في القت الذي يستعدون فيه للصراع حول من سيكون خليفة عباس في قيادة منظمة التحرير و حركة فتح ، و السلطة الفلسطينية بالتأكيد .

بالإضافة إلى ذلك ، أوضح بن مناحيم أن بعض المصادر المقربة من البرغوثي تعتقد أنه يخطط للترشح كمرشح رئاسي إذا ما تم إجراء الانتخابات الرئاسية الفلسطينية ، و أنه سيقوم بحملته من داخل زنزانته في السجون "الإسرائيلية" إذا لم يتم الإفراج عنه بحلول ذلك الوقت .

وقال بن مناحيم أنه بسبب الخوف الكبير من سلطة و نفوذ البرغوثي ، فقد طلبت السلطة الفلسطينية المساعدة من مصر و "إسرائيل" و الولايات المتحدة لمنع إطلاق سراحه في عام 2011 .

وقالت مصادر للصحفي أن حسين الشيخ ، المسؤول الكبير في حركة فتح و السلطة الوطنية الفلسطينية، قد حذر الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" بخطر الإفراج عن البرغوثي . و يقال أن رئيس المخابرات الفلسطينية ، ماجد فرج ، قد حذر وكالة المخابرات المركزية "الإسرائيلية" من أن البرغوثي سيوقف التعاون الأمني مع إسرائيل أيضا ، و أنه سيحرض على العنف إذا ما تم إطلاق سراحه .

بالإضافة إلى ذلك ، زعم بن مناحيم أن عباس قد افشل إضراب البرغوثي عن الطعام من أجل الإضرار بمكانته بين السجناء الفلسطينيين الآخرين ، حيث اقترح رئيس السلطة منعه من الترشح للمناصب العامة ، و يقال أن الشيخ و فرج يعملان على ذلك أيضا .

على الجانب الآخر ، ترفض "إسرائيل" إطلاق سراح مروان البرغوثي الذي يصفه أنصاره بـ "مانديلا فلسطين" ، و إذا ما طلب عباس من "الإسرائيليين" عدم إطلاق سراحه في صفقة تبادل أسرى قادمة ، فمن المحتمل ألا تفعل اسرائيل ذلك بالتأكيد .

و في ختام تحليله ، قال بن مناحيم إنه إذا ما تم اختيار خليفة عباس من خلال انتخابات رئاسية حرة و نزيهة ، فسيخلفه البرغوثي بلا شك ، خاصة و أنه أكثر قادة حركة فتح نفوذا و شعبية بين أنصار الحركة و الشعب الفلسطيني. 

النهضة نيوز_ترجمة خاصة