مسؤول "إسرائيلي" يقول أنه لا يمكن إحراز تقدم مع الرياض في ظل حكم الملك سلمان

أخبار

مسؤول "إسرائيلي": لا يمكن إحراز تقدم مع الرياض في ظل حكم الملك سلمان

27 تشرين الثاني 2020 11:58

ذكرت القناة الـ 12 العبرية ليلة أمس الخميس نقلا عن مصدر "إسرائيلي" رفيع أنه لن يتم إحراز أي تقدم نحو تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية في ظل بقاء الملك سلمان في السلطة ، و قد جاءت هذه التصريحات بعد لقاء سري بين نتنياهو وولي العهد في السعودية.

وأفادت القناة الـ 12 أن المصدر قد أوضح أن "إسرائيل" تتفهم أنه لن يكون هناك اختراق في العلاقات الدبلوماسية مع السعوديين في المستقبل القريب ، و ذلك لأن الملك سلمان يتخذ موقفا معارضا تماما لموقف نجله بشأن قضية التطبيع مع "إسرائيل" ، و قد أضاف المصدر أنه من المفهوم أن التقدم لن يكون ممكنا إلا بعد رحيل الملك سلمان .

فوسط تقارير تفيد بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد التقيا في السعودية يوم الأحد الماضي ، وصف المصدر الاجتماع بأنه كان "دافئ للغاية" .

وتجدر الإشارة إلى أن نتنياهو قد قام بزيارة سرية إلى مدينة نيوم في المملكة العربية السعودية لعقد اجتماع ثلاثي مع ولي العهد و وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو . و قد كشفت وسائل الإعلام العبرية هذه الزيارة العلنية لرئيس وزراء إسرائيلي للسعودية التي تعتبر أول زيارة لمسؤول إسرائيلي للسعودية ، والتي أكدها مصدر حكومي إسرائيلي أيضا .

إلا أن الرياض نفت يوم الاثنين حدوث اللقاء ، حيث قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان : "التقيت بومبيو في المطار و توجهت معه إلى الاجتماع ، ثم أخذته إلى المطار ، لم يكن في الاجتماع سوى مسؤولين سعوديين و أمريكيين طوال الوقت ".

النهضة نيوز - ترجمة خاصة