محاولة لكسر الجمود في تشكيل الحكومة اللبنانية هل تنجح ؟

أخبار لبنان

اتصالات بعيدة عن الأضواء لتشكيل الحكومة اللبنانية قبل رأس السنة

28 تشرين الثاني 2020 09:03

أقر المجلس النيابي أمس التدقيق الجنائي في كافة مؤسسات الدولة وذلك جاء استجابة لرسالة رئيس الجمهورية ميشال عون . وعلى الرغم من أن رسالة رئيس الجمهورية كانت قد خصت في الحديث التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان الا أن مجلس النواب أقر أن يكون التدقيق الجنائي شامل لكل المؤسسات بدون تحديد مصرف لبنان بالاسم .


أكدت مصادر لصحيفة الجمهورية أن القرار الصادر عن مجلس النواب هو سابقة في تاريخه لأنه تجاوب مع مضمون رسالة رئيس الجمهورية ميشال عون والأهم هو ترجمة هذا القرار وإعطاؤه الطابع القانوني .

وفي معلومات للجمهورية أيضا سيعقد الأسبوع المقبل اجتماع للمصرف المركزي لدراسة موضوع استمرار الدعم وتأثيره على الاحتياطي الالزامي و يأتي هذا الاجتماع بعد لقاء امس بين عون وحاكم مصرف لبنان حيث رفض عون أن يرفع الدعم و بحث في موضوع دعم المواد الأساسية والضرورية والإجراءات التي يجب اتخاذها لاستمرار هذا الدعم في الظروف الراهنة.

على مستوى الرسالة الفرنسية قال مسؤول رفيع للجمهورية أن الرسالة الفرنسية دليل على استمرارها دعم لبنان، ودليل على ان المبادرة الفرنسية لا تزال قائمة ولم تسقط كما حكي سابقا . و هي تطلب التراجع عن تعطيل تشكيل الحكومة و تأليفها من وزراء اختصاصيين موثوقين وكفوئين. ولكن يخشى المسؤول عينه من أن يحبط الفرنسيون مرة أخرى في حال لم يتجاوب السياسيون معا .

بحسب مصادر للجمهورية ان مسار تشكيل الحكومة و المشاورات ليست مقفلة بالكامل فهناك بعض الاتصالات تجري بعيدا عن الاعلام في محاولة لكسر الجمود إنجاز تأليف الحكومة خلال الايام القليلة المقبلة، أي قبل حلول عيدي الميلاد ورأس السنة. كما أن المصادر تتوقع أن يكون هناك لقاء قربين بين عون والرئيس المكلف ميشال عون .

مصادر من 8 آذار تعتبر انّ انقطاع التواصل بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف لا يعني فقط استسلامهما للتعطيل، بل يُلقي عليهما  مسؤولية التعطيل. وفي السياق نفسه ينقل عن نبيه بري أنه يتخذ الدور المسهل لتشكيل الحكومة الى أقصى الحدود وهو يبدي قلقه من الأسوأ في حال استمرار المراوحة في تشكيل الحكومة .

كما أن مصادر من حزب الله أفادت للجمهورية أنه لا يوجد عامل خارجي معطل لتشكيل الحكومة ، أما مصادر الحريري فقد نفت ما يحكى عن ضغوطات أميركية على الرئيس المكلف و قالت ان الرئيس الحريري يحاول فتح جميع الطريق و الأبواب للوصول الى حل يرضي جميع الأطراف.

المصدر: الجمهوية