علماء يعثرون على هيكل عظمي قديم لحوت يزيد عمره عن 3000 عام في تايلاند

منوعات

العثور على هيكل عظمي لحوت "برايد" يزيد عمره عن 3000 عام في تايلاند

28 تشرين الثاني 2020 21:48

اكتشف باحثون في تايلاند هيكلاً عظمياً لحوتاً محفوظا بشكل شبه كامل، واعتقد أنه يتراوح عمره ما بين 3000 و 5000 عام.


وتم العثور على الهيكل العظمي الذي يبلغ طوله 39 قدما على بعد 7.5 ميلا قبالة الساحل بالقرب من العاصمة التايلاندية بانكوك، والذي يعتقد أنه يعود لحوت من فصيلة برايد.

هيكل عظمي لحوت برايد

والجدير بالذكر أن حيتان برايد لا تزال موجودة وتعيش في مياه تايلاند، ولكن تواجه هذه الحيتان التي تعتبر من الأنواع المحمية والتي تتغذى على الأسماك مثل الأنشوجة، تهديدات واسعة بسبب معدات الصيد والسياحة على السواحل التايلاندية .

ويأمل العلماء أن تقدم بقايا الهيكل العظمي المكتشفة التي سيتم تأريخها بالكربون في شهر ديسمبر المقبل، نظرة ثاقبة على الماضي، لا سيما على مستويات سطح البحر والتنوع البيولوجي في المنطقة.

العثور على هيكل عظمي لحوت برايد

وقال ماركوس تشوا، الباحث في الثدييات من جامعة سنغافورة الوطنية: "هناك عدد قليل من حفريات الحيتان الفرعية في آسيا، وعدد أقل منها في مثل حالة الحفظ الجيدة هذه. إن هذا الاكتشاف دليل على حدوث تغيرات كبيرة نسبيا في مستوى سطح البحر منذ حوالي 6000 عام إلى 3000 عام في خليج تايلاند، حيث كان الخط الساحلي يصل إلى عشرات الكيلومترات داخل الساحل الحالي".

هيكل عظمي لحوت برايد

كما و قال تشوا أن اكتشاف هذا الهيكل العظمي للحوت يمكن أن يقدم نظرة ثاقبة لارتفاع منسوب مياه البحر الناجم عن تغير المناخ و الفهم العلمي لحيتان برايد.

وأضاف: "يمكن للعلماء دراسة الرواسب الموجودة على نفس مستوى الحوت لإعادة بناء تصور للمجتمعات البيولوجية التي كانت موجودة في ذلك الوقت، ومقارنتها بأنظمة اليوم أيضاً".

النهضة نيوز