المملكة المتحدة تفرض موعدا نهائيا جديدا لوقف تثبيت معدات شركة هواوي

أخبار

المملكة المتحدة تفرض موعدا نهائيا جديدا لوقف تثبيت معدات شركة هواوي

30 تشرين الثاني 2020 20:39

ستطلب حكومة المملكة المتحدة اعتبارا من نهاية شهر سبتمبر من عام 2021 من مشغلي الاتصالات العاملين على أراضيها التوقف عن تثبيت أي معدات خاصة بشبكات الجيل الخامس التي تنتجها شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي"، وذلك في الوقت الذي تدفع فيه نحو سن مشروع قانون أمن الاتصالات عبر البرلمان.


وقرر الوزراء البريطانيون، وضع ضغط سياسي متزايد على مزود الاتصالات الصيني في شهر يوليو الماضي من خلال حظر شراء معدات شبكات الجيل الخامس الجديدة من الشركة اعتبارا من بداية عام 2021.

كما أجبر الوزراء البريطانيون المشغلين على إزالة مجموعة أدوات شركة هواوي الحالية من شبكاتهم عالية السرعة بحلول عام 2027.

والجدير بالذكر أن هذا الموعد النهائي الجديد يضيف التزاما جديدا على مشغلي الاتصالات في المملكة المتحدة، الذين اضطروا إلى مراجعة استراتيجيات طرح شبكات وخدمات اتصالات الجيل الخامس على مدار العامين الماضيين، وذلك وسط تدقيق مكثف من قبل شركة هواوي لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

شركة هواوي

كما وتم تقديم قانون الاتصالات البريطاني إلى البرلمان الأسبوع الماضي، والذي يقترح منح هيئة تنظيم الصناعة Ofcom سلطة فرض غرامات على المشغلين المخالفين، والتي قد تصل إلى 10 % من حجم الأعمال أو 100 ألف جنيه إسترليني في اليوم.

و مع ذلك، فقد أعرب مقدمو خدمات الاتصالات بالمملكة المتحدة عن مخاوفهم من أن حظر استخدام منتجات شركة هواوي سيزيد من اعتمادهم على منافسيها القلائل، ولا سيما شركة إريكسون السويدية وشركة نوكيا الفنلندية.

ولتهدئة هذه المخاوف، قدمت حكومة المملكة المتحدة استراتيجية تنويع مدعومة بموازنة قيمتها 250 مليون جنيه إسترليني لتعزيز الابتكار في تقنيات الوصول إلى تقنية الراديو المفتوحة و محاولة إدخال صانعي معدات الجيل الخامس الجدد و الشركات الصغيرة، كما و تعهدت بإنشاء ما وصفته بأنه "مختبر وطني للاتصالات".

بالإضافة إلى ذلك، تعهد الوزراء بتمويل تجربة جديدة مع شركة الاتصالات اليابانية NEC، والتي تلعب دوراً رئيسياً في طرح تقنية اتصالات الجيل الخامس في اليابان، ولديها حصة سوقية محدودة في أماكن أخرى أيضا، خاصة وأن الشركة تسعى للحصول على حصة في السوق الأوروبية في الوقت الذي تبتعد فيه غالبية البلدان الغربية عن موردي أدوات و تقنيات الجيل الخامس الصينيين.

النهضة نيوز