المبعوثة الأمريكية في حلف الناتو تحذر تركيا

الرصد العسكري

المبعوثة الأمريكية في حلف الناتو تحذر تركيا من تفعيل منظومة الصواريخ الروسية S-400

1 كانون الأول 2020 13:03

حثت مبعوثة الولايات المتحدة لدى حلق الناتو، كاي بيلي هاتشينسون، تركيا على التفكير مرتين قبل تفعيل نظام الدفاع الجوي الروسي الصنع S-400.


وصرحت هاتشينسون لصحيفة ذا ناشيونال قبيل قمة وزراء خارجية حلف الناتو في بروكسل صباح اليوم الثلاثاء بأن نشر منظومات الصواريخ الروسية داخل حدود دفاعات حلف الناتو غير مقبول، وسيكون له عواقب على تركيا.

وقالت كاي بيلي هاتشينسون: "إن فكرة أنه يمكنك وضع نظام دفاع صاروخي روسي الصنع في منتصف تحالفنا هي فكرة خارجة عن الحدود والمنطق. وقد أبلغنا تركيا بذلك مراراً تكراراً. لكن الوقت لم يفت بعد لتتراجع تركيا عن صفقتها مع روسيا".

نظام الدفاع الجوي الروسي الصنع S-400

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال شهر ديسمبر من عام 2017، وقعت كل من تركيا وروسيا اتفاقا بقيمة 2.5 مليار دولار لبيع صواريخ S-400، والذي تضمن أربعة أقسام للنظام، لكل منها تسع قاذفات صواريخ، وتسلمت تركيا الأسلحة في شهر يوليو من العام الماضي بالفعل، ولكنها لم تقم بتفعيلها بعد.

رداً على ذلك، منعت الولايات المتحدة الأمريكية بيع الطائرة المقاتلة الأمريكية الشبح من طراز F-35 إلى تركيا، وبررت ذلك بأن نظام الصواريخ الروسي يمكن أن يحصل على معلومات حول تكنولوجيا الطائرة.

بالإضافة إلى ذلك، حث المشرعون في الكونجرس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على معاقبة تركيا لشرائها الصواريخ الروسية بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال فرض العقوبات الاقتصادية (CAATSA).

كما وقالت هاتشينسون أيضاً أن بحث تركيا عن الهيدروكربونات في الأراضي المتنازع عليها في شرق البحر الأبيض المتوسط وتورطها في النزاع الدائر بين أذربيجان و أرمينيا حول منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها يمثلان "إشكالية" لوحدة حلف الناتو.

النهضة نيوز