بومبيو يتهم تركيا بتقويض تماسك الناتو

أخبار

بومبيو يتهم تركيا بتقويض تماسك الناتو

2 كانون الأول 2020 11:52

ذكرت صحيفة "كاتيميرني" اليونانية أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، وجه اتهاما لتركيا بـ"عدم الالتزام بمبادئ وأعمال حلف الناتو، وتقويض تماسكه".

وبين بومبيو أن الخلاف جاء مع تركيا بسبب التضارب في حلف الناتو الناتج عن النشاط التركي شرق المتوسط ووصف أنشطة أنقرة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وليبيا، وسوريا، وقرة باغ بـ"الاستفزازية". 

وأشار إلى أن "امتلاك تركيا لمنظومة صواريخ "إس 400" كان بمثابة هدية لروسيا، من حليف في الناتو".

وأكدت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي أوضح أن "آلية عدم التضارب" العسكرية المتفق عليها بين أثينا وأنقرة، في أكتوبر، معطلة "بسبب تركيا".

وفي السياق أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، يوم أمس الثلاثاء، عن أبرز التهديدات والمخاطر التي تواجه الدول المنخرطة في الحلف في المستقبل القريب.

وأصدر تقريرا عسكريا نشره على موقعه الرسمي، أشار فيه إلى أن التهديد الأبرز له هي روسيا التي تواصل سياسات ممنهجة لصالحها وتقوم بأعمال عدوانية منتظمة من خلال عمليات عسكرية في المناطق المجاورة لحدود دول الناتو".

وأكد الحلف في بيانه أن هذه الممارسات العسكرية من روسيا تعيق الحوار البناء معها.

ولفت التقرير إلى أن التأثير السلبي على أمن المنطقة الأوروبية الأطلسية بسبب أعمال روسيا النشطة في البحر الأسود وبحر البلطيق، وفي  القطب الشمالي  وشرق البحر الأبيض المتوسط.

كما شدد التقرير على أنه "من المرجح أن تظل روسيا على المدى الطويل حتى عام 2030، التهديد العسكري الرئيسي لحلف شمال الأطلسي"، معتبراً أنه "يجب أن يحافظ الناتو على نهج مزدوج تجاه روسيا، يتكون من الاحتواء والحوار".

المصدر: وكالات