لبنان: تحدد مواعيد العودة الطوعية للمهجرين السوريين إلى سوريا

أخبار لبنان

لبنان: تحدد مواعيد العودة الطوعية للمهجرين السوريين إلى سوريا

2 كانون الأول 2020 17:23

حددت المديرية العامة للأمن اللبناني مواعيد العودة الطوعية للمهجرين السوريين من لبنان إلى سوريا.

وجاء في بيان صدر عن المديرية “يمكن للراغبين بالعودة الطوعية البدء بتقديم الطلبات اعتبارا من اليوم الواقع في 2-12-2020 في المراكز المخصصة لهذه الغاية على جميع الأراضي اللبنانية وسيصار إلى تسوية أوضاع المغادرين مجانا”.

وأعلنت المديرية أنه يتم استقبال الطلبات من الإثنين حتى الجمعة من كل أسبوع بين الساعة الثالثة بعد الظهر والسادسة مساء.

وعقدت سوريا الشهر الفائت في قصر المؤتمرات بدمشق المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين، وذلك بحضور ممثلين عن عدة دول، بينها روسيا كرئيس مشارك للمنتدى.

وتضمن المؤتمر مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى الوطن في ظل وباء فيروس كورونا، بما في ذلك التركيز على العوائق التي يفرضها الحصار الاقتصادي الغربي المفروض على سوريا.

كما ناقش المؤتمر المساعدات الإنسانية واستعادة البنى التحتية والتعاون بين المنظمات العلمية والتعليمية وإعادة إعمار البنية التحتية للطاقة في سوريا في مرحلة ما بعد الحرب.

وأوضحت الخارجية السورية أنه تم توجيه الدعوة إلى كل البلدان للمشاركة في المؤتمر باستثناء تركيا على اعتبار أنه "لا يمكن تأمل أي أمر إيجابي من قبل نظام أردوغان الداعم الأول للتنظيمات الإرهابية في سوريا".

وأوضحت الوزراة أن بعض الدول تعرضت لضغوطات لثنيها عن المشاركة في المؤتمر، مؤكدا أن روسيا والصين وإيران ولبنان الإمارات وباكستان وسلطنة عمان من بين الدول المشاركة في المؤتمر، فيما تشارك الأمم المتحدة بصفة مراقب.

فيما امتنعت دول الاتحاد الأوروبي عن المشاركة بالمؤتمر، وكان قد أعلن رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن دول الاتحاد لن تشارك في مؤتمر اللاجئين في دمشق.


النهضة نيوز