البحرين تصنف المنتجات التي يتم صناعتها في الأراضي المحتلة بـ"منتجات إسرائيلية"

أخبار

مخالفة للقوانين الدولية.. البحرين تصنف البضائع القادمة من الأراضي المحتلة تحت علامة "صنع في إسرائيل"

3 كانون الأول 2020 13:24

غارقة في التطبيع الى أبعد الحدود، صرح وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، زايد بن راشد الزياني، صباح اليوم الخميس إن المنتجات التي يتم صنعها في المناطق الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان سيتم تصنيفها في البحرين على أنها منتجات إسرائيلية "صنعت في إسرائيل".


وقال الزياني عند سؤاله عن الموضوع: "دون الخوض في التفاصيل والخطوط العريضة، ستعامل المنتجات أو الخدمات التي يتم صنعها في المناطق تحت السيطرة الإسرائيلية معاملة السلع الإسرائيلية. وسوف نعترف بها على أنها منتجات إسرائيلية".

التطبيع الاسرائيلي البحريني

كما وأشار الزياني إلى أن الكثير من الأعمال التجارية بين "إسرائيل" والبحرين لن تكون بالضرورة مرتبطة بالمنتجات الملموسة، بل ستشمل أيضا خدمات من قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية قد عكست مؤخراً مبادئها التوجيهية بشأن تصنيف المنتجات الإسرائيلية المصنوعة في الضفة الغربية على أنها "صنعت في الضفة الغربية" وليس في "إسرائيل".

ومع ذلك، يحتفظ الاتحاد الأوروبي بسياسة تصنيف منفصلة خاصة به، والتي تحارب المنتجات التي يتم صنعها في المستوطنات الاسرائيلية التي تعتبرها غير شرعية أو قانونية.

وأضاف الوزير البحريني: "لن تكون هناك قيود أو معاملة خاصة أو قواعد خاصة  للشركات الإسرائيلية في البحرين. حيث أننا سنعامل إسرائيل والشركات الإسرائيلية مثلما نعامل الشركات الإيطالية أو الألمانية أو السعودية. وفي هذا الصدد، فالإسرائيليون مرحب بهم مثل أي شركة دولية أخرى للاستثمار والعمل في البحرين".

وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات الزياني قد جاءت خلال ترأسه أول وفد تجاري من البحرين إلى "إسرائيل".

والتقى الزياني خلال الزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية غابي اشكنازي ووزير الاقتصاد عمير بيريتس وآخرين.

النهضة نيوز