علوم

أسباب وأعراض وعلاج.. ما تحتاج معرفته حول تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

10 كانون الأول 2020 12:51

اكتشف مجموعة من الباحثين في جامعة جنيف السويسرية سبعة تشوهات جينية تزيد من خطر إصابة الشخص بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ، وذلك حسب دراسة نشرت مؤخرا في مجلة Nature genetics العلمية


ويشير تمدد الأوعية الدموية في الدماغ بشكل عام إلى حدوث انتفاخ بمنطقة رقيقة في أحد الشرايين الدماغية التي تبدأ في الضغط على الدماغ، والتي قد تتمزق بمرور الوقت وتؤدي إلى نزيف داخل الدماغ.

تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 3 ٪ من الناس حول العالم معرضون لخطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ، وأن خمسة من بين كل 100000 شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من تمزق تمدد الأوعية الدموية الدماغية داخل الجمجمة، كما وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 50٪ من الأشخاص المصابين بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ يموتون بسبب التمزق والنزيف، في حين أن 15% منهم يموتون قبل وصولهم المستشفى حتى.

والجدير ذكره أنه حتى الآن، غير معروف السبب الدقيق لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ، ومع ذلك، يشير الخبراء إلى أن عوامل مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والتعرض للصدمات في منطقة الرأس يمكن أن تعرضك للخطر.

كما وترتبط جميع التشوهات الوراثية الموجودة في الدراسة الجديدة بوظيفة بطانة الأوعية الدموية (الطبقة الداخلية للأوعية الدموية)، والتي لها تأثير تراكمي على خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

ويقول مؤلفو الدراسة أنه باستخدام أبحاثهم، يمكنهم البحث عن علامات محتملة في جسم الشخص المصاب بهذه الحالة الصحية، والتي من شأنها أن تساعد في تحديد ما إذا كانت الأوعية الدموية ستتمزق أم لا.

• أعراض تمدد الأوعية الدموية في الدماغ:

في الغالب، لا يتجاوز تمدد الأوعية الدموية الصغيرة 10 ملم، ولا تظهر في هذه الحالة أي أعراض، ولكن يمكن أن يتسبب تمدد الأوعية الدموية الأكبر حجماً في حدوث هذه الأعراض:

الرؤية المذدزجة احدى أعراض تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

- آلام الوجه خاصة فوق العين وخلفها.

- الضعف.

- الشعور بالخدر.

- الرؤية المزدوجة.

- حدوث شلل في جانب واحد من الوجه.

• أعراض تمدد الأوعية الدموية القابلة للتمزق:

أعراض تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

- الاستفراغ والغثيان.

- الصداع الحاد.

- حدوث تصلب (تشنج) في الرقبة.

- حساسية الضوء.

- النوبات.

- الإغماء.

- توقف القلب.

• الأسباب وعوامل الخطر لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ:

كما ذكرنا أعلاه، لا يزال السبب الدقيق لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ غير معروف حتى الآن. وعلى الرغم من ذلك، يقول الباحثون أن بعض الأشخاص يولدون بأوعية دموية ضعيفة، وبالتالي يكون لديهم ميل إلى الإصابة بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ أكثر من غيرهم.

فيما يلي بعض عوامل الخطر المرتبطة بتمدد الأوعية الدموية الدماغية في الدماغ:

- التدخين.

- ارتفاع ضغط الدم.

- التقدم في العمر (أكثر من 40 سنة).

- الجنس (أن تكون أنثى).

- تاريخ مرضي عائلي من تمدد الأوعية الدموية.

- إدمان الكحول.

- صدمة الرأس.

• تشخيص تمدد الأوعية الدموية في الدماغ:

عادة لا يتم تشخيص تمدد الأوعية الدموية في الدماغ بدون أعراض. ومع ذلك، إذا ما ظهرت عليك أعراض تشير إلى تمدد الأوعية الدموية، فسيقوم طبيبك بإجراء الاختبارات التالية لتأكيد التشخيص:

- تصوير الأوعية الدماغية.

- التصوير بالأشعة المقطعية.

- التصوير بالرنين المغناطيسي.

- تحليل السائل النخاعي.

تصوير الأوعية الدماغية

• علاج تمدد الأوعية الدموية في الدماغ:

عادة ما يتم مراقبة تمدد الأوعية الدموية في الدماغ التي لا ينجم عنها أعراض خطيرة أو التي لا تحتمل حدوث تمزق، حيث يتم الطلب من المريض الاقلاع عن التدخين وتجنب تناول العقاقير والأدوية المنشطة والحفاظ في ضغط الدم عند مستوى صحي.

ولكن عندما تكون الحالة خطرة، فقد يشمل علاج تمدد الأوعية الدموية في الدماغ إجراءات جراحية مثل:

- قص الأوعية الدموية الدقيقة:

يستخدم الجراح في هذه العملية الجراحية مشابك صغيرة لإيقاف تدفق الدم إلى الأوعية الدموية المتمددة، حيث يمنع هذا الإجراء تكرار تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

- لف الأوعية الدموية:

يعتبر هذا الإجراء إجراء طفيفاً يتم فيه استخدام ملف صغير لوقف تدفق الدم إلى الأوعية الدموية المتمددة.

في بعض الحالات الأخرى، يمكن أن يتم إعطاء المريض بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ بعض الأدوية مثل مضادات الاختلاج وحاصرات قنوات الكالسيوم للتحكم في الأعراض المصاحبة لتمدد الأوعية الدموية، ويلزم بعض الأحيان تلقي الرعاية الصحية والعلاج لاستعادة وظائف الجسم الطبيعية التي قد تتأثر بسبب تمزق الأوعية الدموية الناجمة عن تمددها.

النهضة نيوز