سبب حدوث هيمنة الأستروجين والعلامات الدالة على الارتفاع الحاد لمستوياته

علوم

العلامات الدالة على الارتفاع الحاد لمستويات هرمون الأستروجين

11 كانون الأول 2020 19:55

الصحة الجيدة تدور حول التوازن، ومن المعروف أن الجسم البشري مهيأ بشكل طبيعي للحفاظ على هذا التوازن من خلال تنظيم كل شيء بداية من مستويات السكر  في الدم إلى الهرمونات.


ولكن هناك لحظات ينهار فيها هذا التوازن، وعندما يحدث هذا لهرموناتك، يمكن أن تكون التداعيات هائلة وخطيرة.

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة Biomedicine and Pharmacotherapy العلمية في عام 2018، ترتبط المستويات لعالية جداً أو المنخفضة جداً من هرمون الاستروجين، والمعروف بشكل واسع النطاق باسم "الهرمون الأنثوي"، بحدوث أمراض خطيرة ومزمنة.

هرمون الاستروجين

حيث أن هيمنة الأستروجين، أو الحالة التي تفوق فيها مستويات هرمون الاستروجين بكثير مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، تعتبر مصدر قلق كبير لأنها مرتبطة بانتشار أعلى لمتلازمة تكيس البويضات والإصابة بالعقم وبسرطان الثدي والمبيض، وبأمراض المناعة الذاتية والأورام والتثدي لدى النساء.

• لماذا تحدث هيمنة الأستروجين؟

من المحتمل أن يحدث ارتفاع حاد في مستويات هرمون الاستروجين في الجسم مع التقدم في العمر، وهذا هو سبب ارتباط هذه الحالة عادة بمرحلة انقطاع الطمث.

ومع ذلك، فإن زيادة مستويات هرمون الاستروجين تعتبر أيضاً أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية والعلاجات الهرمونية البديلة.

وفي حالات معينة، قد يكون لجسمك مستويات منخفضة بشكل استثنائي من هرمون التستوستيرون والبروجسترون، والتي يمكن أن تتلاعب أيضا بالتوازن وتسبب في حالة هيمنة الأستروجين.

• التعرف على علامات هيمنة الأستروجين:

مهما كان السبب الأساسي، فإن تشخيص حالة هيمنة الأستروجين مهم للغاية، ليس فقط لأنه يسبب العديد من المضاعفات والأمراض الأخرى وحسب، بل ولأن علاج هيمنة الأستروجين تعتبر عملية دقيقة ويمكن أن تستغرق بعض الوقت حتى تحقق النتائج المرجوة منها.

وإذا ظهرت لديك أي من العلامات التالية، فاتصل بطبيب أمراض النساء لفحص نفسك والحصول على النصائح والرعاية الصحية اللازمة:

1- التقلبات المزاجية:

التقلبات المزاجية المفاجأة علامة على التغيرات الهرمونية

عادة ما تكون التقلبات المزاجية المفاجأة علامة على التغيرات الهرمونية، فإذا كنت تعانين من تقلبات مزاجية دراماتيكية دون أي سبب معروف، مثل متلازمة تكيس المبايض أو حبوب منع الحمل أو الحمل، فعليك باستشارة الطبيب على الفور.

2- انخفاض الرغبة الجنسية:

انخفاض الرغبة الجنسية

تعاني النساء المصابات بهيمنة الأستروجين من انخفاض في مستويات الدافع الجنسي، وذلك لأن مستويات هرمون البروجسترون تكون منخفضة للغاية.

3- زيادة الأعراض السابقة للحيض:

أعراض ما قبل الحيض

إذا كانت أعراض ما قبل الحيض لديك أكثر حدة من ذي قبل، فقد تكون هذه علامة على ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين لديك.

4- عدم انتظام الدورة الشهرية:

آلام الدورة الشهرية

إن عدم انتظام الدورة الشهرية والتدفقات الغزيرة أو الخفيفة المفاجئة، وما إلى ذلك هي علامات مؤكدة على عدم التوازن الهرموني في جسمك.

5- الانتفاخ:

الانتفاخ

تدرك معظم النساء بالضبط عندما تكون الدورة الشهرية هي المسببة للانتفاخات الجسدية التي تلاحظها، في حين سيتغير وقت الانتفاخ في دورتك إذا كنت تعانين من هيمنة هرمون الأستروجين.

6- زيادة الوزن:

زيادة الوزن

إذا كنت تكتسبين وزنا دون أي تغيير واضح في نظامك الغذائي أو ممارسة الرياضة أو النوم أو سلوكيات نمط الحياة الأخرى، فقد يكون السبب هو اختلال التوازن الهرموني، مثل ارتفاع هرمون الاستروجين.

7- القلق:

ارتفاع هرمون الاستروجين يسبب القلق

إن ارتفاع هرمون الاستروجين لا يسبب في التقلبات المزاجية فحسب، بل ويمكن أن يؤدي أيضا إلى تفاقم مستويات القلق والاكتئاب لديك. كما ويمكن أن يتسبب القلق بدوره في ظهور أعراض جسدية مثل خفقان القلب ونوبات الهلع وما إلى ذلك.

8- تساقط الشعر:

تساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر عادة بسبب انقطاع الطمث، ولكن إذا كنت صغيرة على هذا الأمر، فقد تكون هيمنة الأستروجين هي السبب الرئيسي في حدوث ذلك لك.

9- مشاكل النوم:

مشاكل النوم

تؤدي الاختلالات الهرمونية غالبا إلى حدوث اضطراب في النوم مثل الأرق واضطرابات النوم الأخرى.

10-  التعب والإرهاق الشديد:

الشعور بالتعب أو الإرهاق الشديد من أعراض هيمنة هرمون الأستروجين

بالنظر إلى جميع الأعراض الأخرى لهيمنة هرمون الأستروجين، وخاصة مشاكل النوم، فإن الشعور بالتعب أو الإرهاق الشديد هو أيضا علامة شائعة لهذه الحالة الصحية.

11- الهبات الساخنة:

الهبات الساخنة وارتباطها  في التغيرات الهرمونية لدى النساء

إن الهبات الساخنة والتعرق الليلي مرتبطان في الغالب بالتغيرات الهرمونية لدى النساء، لذلك إذا ما كنت تعانين من هذه الأعراض، فعليك زيارة الطبيب.

12- ضبابية الدماغ:

ضبابية الدماغ بسبب هيمنة هرمون الأستروجين

إن عدم القدرة على التركيز والتفكير بوضوح وتذكر التفاصيل، المعروف أيضا باسم ضبابية الدماغ، يمكن أن يحدث بسبب هيمنة هرمون الأستروجين لديك.

النهضة نيوز